قرار عاجل من التضامن بشأن الأطفال الأيتام.. ما هو؟

أكملت وزارة التضامن الاجتماعي  تحديث قاعدة بيانات بنات وأبناء مصر الموجودين في دور الرعاية الاجتماعية، في إطار جهودها لتعزيز الرعاية البديلة الأسرية وشبه الأسرية.

و تتبنى الوزارة منهجية إلغاء المؤسسات التقليدية للرعاية واستبدالها بالرعاية البديلة من الأسر الكافلة، حيث يتلقى الأطفال رعاية في بيئة أسرية أو شبه أسرية تسهم في تنمية جوانبهم النفسية، العاطفية، والاجتماعية.

تُسلم الوزارة وحدات سكنية وتجهزها لأبناء دور الرعاية الاجتماعية كرعاية خاصة، حيث تم شراء أكثر من 1,023 وحدة سكنية بتكلفة تجاوزت 400 مليون جنيه، وتم تسليم 707 وحدة حتى الآن. كما تخطط الوزارة لشراء 1,307 وحدة سكنية إضافية وتجهيزها من خلال حساب "أبناء مصر" في بنك ناصر الاجتماعي.

رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بالوزارة، مجدي حسن، أوضح أن عدد الأطفال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية يبلغ حوالي 9,468 طفلاً، بينما يعيش حوالي 12,685 طفلاً فعلياً في الأسر الكافلة. 

كما أشار إلى وجود 426 مؤسسة رعاية اجتماعية، 13 بيتاً صغيراً، و41 حضانة إيواء في مصر، موضحاً أن معايير غلق المؤسسات تشمل عدم حصولها على التراخيص اللازمة أو عدم توفير حماية مدنية للأطفال.