منخفض الهند يضرب البلاد في أول أيام فصل الصيف 2024

قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن حالة الطقس اليوم تتزامن مع البداية الفلكية لفصل الصيف، والذي يكون أبرز سماته التأثر بمنخفض الهند الموسمي. هذا المنخفض يؤثر على البلاد حالياً.

 تأثير منخفض الهند الموسمي

أوضح القياتي في مداخلة هاتفية بالقناة الأولى، اليوم الخميس، أن منخفض الهند الموسمي هو السبب الرئيسي لشعورنا بارتفاع درجات الحرارة، نظرًا لارتفاع نسب الرطوبة التي يجلبها.

وأشار إلى أن الطقس اليوم يشهد ارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة على شمال الجمهورية، حيث تتراوح درجة الحرارة في القاهرة بين 37 و38 درجة مئوية.

 وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة على أغلب مناطق الجمهورية، بما فيها القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة وسيناء ومحافظات شمال وجنوب الصعيد.

مدة تأثير المنخفض

ونوه إلى أن منخفض الهند الموسمي بدأ اليوم ومن المتوقع أن يستمر نحو أسبوع على الأقل.

 بداية فصل الصيف 2024

بدأ فصل الصيف 2024 فلكيًا اليوم الخميس 20 يونيو. خلال هذا الوقت، يشهد نصف الكرة الشمالي أطول نهار وأقصر ليل في العام، معلنًا بدء فصل الصيف، الذي يستمر قرابة ثلاثة أشهر، حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان.

سمات فصل الصيف

أشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن فصل الصيف يتميز بارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة. 

على الرغم من أن درجات الحرارة قد تكون أعلى في فصل الربيع، إلا أن الإحساس بالحرارة يكون أكبر في الصيف بسبب ارتفاع الرطوبة، والتي يعززها منخفض الهند الموسمي. 

هذا المنخفض يتمركز في جنوب آسيا ويمتد إلى شبه الجزيرة العربية وآسيا الصغرى وشرق البحر المتوسط.

 قبل وصول الكتل الهوائية إلى مصر، تمر عبر البحر المتوسط، محملة بالمزيد من الرطوبة، مما يزيد الإحساس بالحرارة.

حالة الطقس اليوم الخميس

تشهد حالة الطقس اليوم الخميس 20 يونيو 2024 أجواء شديدة الحرارة نهاراً على أغلب الأنحاء، بينما تكون حارة على السواحل الشمالية، ومائلة للحرارة ليلاً على أغلب الأنحاء، ومعتدلة على السواحل الشمالية.

 وتتنشط الرياح على مناطق من جنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.