انفراجة إلهية على الحجاج في ظل حرارة الجو الشديدة.. الأرصاد السعودية تكشفها

تقدم الأرصاد السعودية تقريرًا عن حالة الطقس لهذا اليوم، حيث من المتوقع أن يستمر هطول أمطار رعدية بين المتوسطة والغزيرة، مما قد يتسبب في جريان السيول ويصاحبه رياح نشطة وزخات برد.

ووفقًا للتقرير الصادر عن المركز الوطني للأرصاد، يُتوقع أن تتأثر بالأمطار أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، ومكة المكرمة. أما الأمطار في منطقة المدينة المنورة، فستكون خفيفة إلى متوسطة في المرتفعات، وستمتد أيضًا إلى أجزاء من منطقة تبوك.

ويشير التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 10 إلى 30 كم/ساعة، وتصل إلى 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية في الجزء الجنوبي.

ومن المتوقع أن يكون ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وقد يصل إلى مترين ونصف مع تكون السحب الرعدية في الجزء الجنوبي. أما حالة البحر فستكون خفيفة الموج وتصل إلى مائجة مع تكون السحب الرعدية الممطرة في الجزء الجنوبي.

على صعيد آخر، يتوافد آلاف الحجاج لأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة. ومن المتوقع أن يقضي الحجاج يومهم في عرفات حتى غروب الشمس قبل التوجه إلى مزدلفة. وعند غروب الشمس، يبدأ الحجاج في التوجه إلى مزدلفة حيث يصلون المغرب والعشاء ويبقون هناك حتى فجر اليوم التالي. يُعتبر البيت في مزدلفة واجبًا، كما فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تبلغ مساحة مشعر عرفات حوالي 33 كيلومترًا مربعًا، ويتجمع فيه أكثر من مليوني حاج. وقد ثبتت القدرة الكبيرة لحكومة المملكة العربية السعودية على استيعاب هذا العدد الكبير من الحجاج وتوفير وسائل الراحة والأمان والخدمات المميزة دون أي مشقة تذكر.

تُظهر هذه الاستعدادات والتنظيمات المبذولة مدى الجهود المبذولة لخدمة ضيوفقًا للتقرير الصادر عن الأرصاد السعودية، فإن حالة الطقس لهذا اليوم تشير إلى استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، مما يسبب جريان السيول ورياح نشطة وزخات من البرد. مناطق جازان، عسير، الباحة، ومكة المكرمة ستتأثر بالأمطار بشكل أكبر، في حين ستكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة في مرتفعات منطقة المدينة المنورة وأجزاء من تبوك.

تتوقع الأرصاد أن تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 10 و30 كم/ساعة، وقد تصل إلى 50 كم/ساعة عند تكوّن السحب الرعدية في الجزء الجنوبي. ارتفاع الموج سيتراوح بين نصف متر ومتر، وقد يصل إلى مترين ونصف في حالة تكوّن السحب الرعدية في الجزء الجنوبي. حالة البحر ستكون خفيفة الموج وقد تصل إلى مائجة في الجزء الجنوبي.

أما بالنسبة للحجاج، فقد توافد الآلاف منهم لأداء الركن الأعظم للحج وهو الوقوف بعرفة. يُتوقع أن يقضي الحجاج يومهم في عرفات حتى غروب الشمس قبل التوجه إلى مزدلفة. عند غروب الشمس، يتوجه الحجاج إلى مزدلفة حيث يصلون المغرب والعشاء، ويبقون هناك حتى فجر اليوم التالي. يُعتبر البيت في مزدلفة واجبًا، تمامًا كما فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تبلغ مساحة مشعر عرفات قرابة 33 كيلومترًا مربعًا، ويتجمع فيه أكثر من مليوني حاج. تقوم حكومة المملكة العربية السعودية بتوفير وسائل الراحة والأمان والخدمات المميزة للحجاج، وقد ثبتت القدرة الكبيرة على استيعاب هذا العدد الكبير من الحجاج دون أي مشقة.

تُظهر هذه الاستعدادات والتنظيمات المبذولة مدى الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أداء مناسك الحج في جو من الراحة والأمان.