بمناسبة عيد الأضحى.. التموين تزف بشرى سارة للمواطنين من داخل منافذها: تخفيضات تصل لـ 20 %

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال ضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة في الأسواق.

 وقد أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، التعاقد على حوالي 30 ألف رأس من الماشية الحية ليتم ذبحها في المجازر المصرية وبيعها عبر 1350 مجمعًا استهلاكيًا.

وأوضح المصيلحي أن الوزارة تستهدف ضخ اللحوم والدواجن في المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بتخفيضات تتراوح بين 15% و20% عن مثيلاتها في السوق المحلية.

 سيتم طرح 20 ألف رأس ماشية طازجة من خلال 1500 منفذ متنوع، بما في ذلك المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة، خلال عيد الأضحى المبارك.

وأشار اللواء أحمد حسنين، الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إلى تنويع مصادر استيراد اللحوم لتشمل السودان، جيبوتي، أوروجواي، الهند، إضافة إلى اللحوم المحلية. وأكد أن هذه اللحوم تأتي كرؤوس ماشية حية، وتُذبح في محجري توشكي وسفاجا.

وأكد العميد محمود السعدني، العضو التنفيذي بالشركة المصرية للحوم والدواجن، أن كميات اللحوم المتوفرة آمنة تمامًا. 

وأوضح أنه يوجد حاليًا في محجر توشكي 10 آلاف رأس ماشية، ويتم تعويضها دوريًا بـ 7500 رأس ماشية من الحدود السودانية. كما يوجد 10 آلاف رأس ماشية من جيبوتي في مجزر سفاجا، وتم التعاقد على 1000 طن من اللحوم الهندية، تم استلام 500 طن منها، مع استلام الكميات الأخرى تباعًا.

وأشار السعدني إلى وجود لجان من وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية في السودان وجيبوتي للكشف على الماشية قبل شحنها إلى مصر، ثم يتم الكشف عليها مرة أخرى عند وصولها، وثالثة بعد الذبح لضمان سلامة اللحوم وخلوها من الأمراض.

وتابع السعدني بأن اللحوم والدواجن تُطرح بأسعار أقل من السوق المحلية بنسبة تتراوح بين 15% و20%. 

حيث يُطرح كيلو اللحم البلدي بسعر 335 جنيه، واللحوم السودانية بسعر 285 جنيه، والضأن المجمد من أوروجواي بسعر 335 جنيه، والضأن البلدي بسعر 360 جنيه.

 وأوضح أحمد كمال، معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام والمتحدث الرسمي، خلال جولة تفقدية في مجزر البساتين، أن المجزر يضخ يوميًا 150 طنًا من اللحوم الطازجة في 1500 مجمع استهلاكي.

وأكد كمال أن كيلو اللحم الكندوز الصغير الطازج يُطرح بسعر 285 جنيه، والبلدي الطازج بسعر 335 جنيه، والضأن المجمد بسعر 335 جنيه، والضأن البلدي بسعر 360 جنيه، واللحوم الهندية بسعر 220 جنيه. 

بالإضافة إلى ذلك، يتم ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية، بما في ذلك 180 ألف طن من السكر، و60 ألف طن من الزيوت، و20 ألف طن من المكرونة، و15 ألف طن من الأرز، إلى جانب تكثيف طرح السلع التموينية لتزامن فترة العيد مع استمرار ضخ السلع التموينية.