هل تشمل خطة تخفيف الأحمال مترو الأنفاق؟.. "النقل" تجيب

كشفت مصادر مطلعة بقطاع النقل عن حقيقة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تخفيف أحمال الكهرباء في مترو الأنفاق وداخل المحطات بالخطوط الثلاثة. 

وأوضح مصدر من الهيئة القومية للأنفاق في تصريحات صحفية أن ما يتردد عن تطبيق خطة تخفيف أحمال الكهرباء في المترو غير صحيح.

 توضيحات حول عمل السلالم الكهربائية

وأوضح المصدر أن السلالم الكهربائية داخل محطات المترو تتوقف بشكل تلقائي عند عدم وجود أشخاص عليها، لأنها مصممة للعمل بشكل تلقائي وتتوقف حين تستشعر عدم وجود أحد عليها.

 هذا الإجراء طبيعي ولم يكن ناتجًا عن خطة لتخفيف الأحمال. وأكد أن توقف أي من السلالم الكهربائية عن العمل ووضع أقماع أمامها لمنع صعود المواطنين يكون بسبب إجراء أعمال الصيانة فقط، ولا علاقة له بتخفيف الأحمال.

 تعليق الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق

علق أحمد عبد الهادي بكير، المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بالخطين الأول والثاني، على إمكانية تطبيق تخفيف أحمال الكهرباء في المترو. 

ونفى أحمد بكير  وجود أي خطط لتخفيف الكهرباء في محطات المترو، مؤكداً أن خطة تخفيف الأحمال لا تشمل محطات المترو ولا ترتبط بأي توقف أو عطل داخل أي من المحطات المختلفة.

 تعليمات خاصة بسرعة القطارات

وأضاف المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أنه يتم إصدار تعليمات خاصة بتهدئة سرعة قطارات المترو من 80 كم/ ساعة إلى 60 كم/ ساعة عند ارتفاع درجات الحرارة عن الحد المسموح به في المحطات العلوية والسطحية فقط.

تؤكد المصادر أن الإجراءات المتعلقة بتوقف السلالم الكهربائية ناتجة عن تصميمها التلقائي أو بسبب أعمال الصيانة، وأنه لا توجد أي خطط لتخفيف أحمال الكهرباء تشمل مترو الأنفاق، مما يضمن استمرار خدمات النقل بكفاءة حتى في ظل ارتفاع درجات الحرارة.