الدكتور جمال شعبان يكشف سر سرعة دقات القلب

نشر الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب ورئيس معهد القلب سابقًا، منشورًا على صفحته الشخصية بالفيسبوك حول عدم انتظام دقات القلب.

وأوضح شعبان أن دقات القلب السريعة أو الضربات الساقطة يمكن أن تحدث نتيجة عدة عوامل مثل نقص الهيموجلوبين (الأنيميا)، التوتر، نشاط الغدة الدرقية الزائد، وعدم انتظام أملاح الدم مثل البوتاسيوم والكالسيوم. كما أشار إلى أن مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى تسارع دقات القلب نتيجة انخفاض السوائل في الدم، وأن هذا قد يكون بسبب اختلال وراثي في كهرباء القلب أو نتيجة أمراض في القلب مثل مشاكل الصمامات أو العضلة أو الشرايين التاجية.

وعن الحلول، نصح دكتور شعبان بضرورة التقليل من التوتر والقلق، الامتناع عن التدخين، شرب السوائل المفيدة، واستخدام الأملاح بطريقة معتدلة. كما أشار إلى أن التنفس بعمق أو التعنية أو الكحة يمكن أن توقف ضربات القلب السريعة. وأكد على ضرورة استشارة طبيب كهرباء القلب قبل تناول أي أدوية، وإجراء رسم قلب وهولتر لمدة 24 ساعة عند الحاجة.

واختتم شعبان منشوره بتقديم نصائح حول بعض الإجراءات الطبية الممكنة مثل عمل قسطرة لدراسة كهروفسيولوجية، أو إجراء كي بموجات الراديو، أو زراعة جهاز صدمات كهربية عند الضرورة.