بشرى سارة للمواطنين.. انخفاض أسعار اللحوم قبل عيد الأضحى

يبحث المواطنون حاليًا عن أسعار اللحوم في الأسواق استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، والتي شهدت تراجعًا كبيرًا مؤخرًا نتيجة لعدة عوامل، أبرزها هبوط أسعار الأعلاف مما أدى إلى زيادة إقبال المربين على تربية الماشية مرة أخرى وزيادة المعروض.

أسعار اللحوم اليوم:

يتراوح سعر كيلو اللحم البلدي بين 280 و320 جنيهًا.

يتراوح سعر كيلو اللحم الكندوز بين 320 و350 جنيهًا.

يتراوح سعر كيلو اللحم الجملي بين 300 و330 جنيهًا.

يتراوح سعر كيلو اللحم الضأن بين 380 و420 جنيهًا.

أسعار اللحوم بوزارة الزراعة:

انخفض سعر كيلو اللحوم البلدي 30 جنيهًا ليصل إلى 250 جنيهًا بدلاً من 280 جنيهًا.

كيلو اللحوم المفرومة بـ 230 جنيهًا.

كيلو الكبدة البلدي بـ 250 جنيهًا.

تمتلك وزارة الزراعة مزارع لإنتاج اللحوم، إلى جانب زراعات محمية تابعة لها ومزارع لإنتاج البيض والدواجن بأسعار مخفضة لمواجهة ارتفاع الأسعار.

جهود وزارة الزراعة:

قال الدكتور حسام سلام، عضو لجنة الدعم الفني والمتابعة بوزارة الزراعة، إن انخفاض أسعار اللحوم يعود إلى المجهودات الحكومية الأخيرة، بما في ذلك زيادة أعداد المنافذ لطرح اللحوم بأسعار تنافسية كما يحدث في منافذ الوزارة، والرقابة على الأسواق من خلال حملات مشتركة بين الوزارات والأجهزة المعنية.

وأضاف سلام أن الحكومة تدعم المبادرات التي تحسن من زيادة الإنتاجية والمربين من خلال القروض وتسهيل الإجراءات، مما يساهم في ضبط الأسعار والأسواق.

تكثيف حملات الرقابة:

أشاد الدكتور سلام بتكثيف حملات الرقابة على الأسواق، وخاصة اللحوم، والمبادرات الحكومية التي ساهمت في زيادة المعروض وخلق حالة من التنافس في الأسواق.

وأوضح أن مصر تستورد ما لا يقل عن 40% من احتياجاتها من اللحوم، مشيرًا إلى أن ما تم توقيعه اليوم يضمن سلامة الحيوانات قبل ذبحها وكذلك سلامة اللحوم التي يتم استيرادها من البرازيل.

على سبيل المثال، طرحت وزارة الزراعة لحومًا بلدية بسعر 250 جنيهًا في حين أنها وصلت في الأسواق الخارجية إلى 400 جنيه، مما خلق حالة من التنافسية في الأسعار وبالتالي انخفاض أسعار اللحوم.

تصريحات نقيب الفلاحين:

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن جميع أسعار اللحوم شهدت انخفاضات كبيرة على عكس التوقعات، مشيرًا إلى أن أسعار الأضاحي هذا العام انخفضت عن العام الماضي، رغم ارتفاع المستلزمات العلفية.

وأضاف أن الإجراءات الحكومية التي تمت خلال الفترة الماضية، مثل تحرير سعر صرف الجنيه والإفراج عن الأعلاف، أدت إلى انخفاض أسعار الأعلاف وبالتالي هبوط أسعار المواشي.

وأشار إلى أن معدلات الانخفاض تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف جنيه في رأس الماشية.

أسعار الأضاحي:

كيلو لحم العجل البقري القائم بمتوسط سعر 165 إلى 170 جنيهًا بعد أن وصل إلى 200 جنيه.

الضأن بمتوسط سعر 200 جنيه بعد أن وصل إلى 250 جنيهًا.

الماعز سجل متوسط سعر 220 جنيهًا بعد أن وصل إلى 280 جنيهًا.