ارتفاع مفاجئ في سعر الدولار بعد قرار المركزي.. اعرف بكام؟

طرأت تغيرات في سعر الدولار واليورو مقابل الجنيه المصري في الفترة الحالية، وتأتي هذه التغيرات في ظل دخول دفعات من النقد الأجنبي إلى مصر، بما في ذلك الدفعة الثانية والأخيرة من صفقة رأس الحكمة.

وقد قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي.

من الجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري قد رفع سعر الفائدة في اجتماعيه السابقين، ومن المتوقع أن يتم اليوم تثبيت سعر الفائدة أو رفعها مرة أخرى، ولا يتوقع تخفيضها في الوقت الحالي بسبب عدم وصول معدلات التضخم إلى النسب المستهدفة.

بالنسبة لأسعار الدولار واليورو في البنوك، فقد شهد الدولار ارتفاعًا بحوالي 36 قرشًا، واليورو ارتفاعًا بحوالي 47 قرشًا في ختام تعاملات اليوم الخميس 23 مايو 2024. وتختلف أسعار العملات المذكورة في البنوك المختلفة، مثل البنك الأهلي وبنك مصر وبنك الإسكندرية وCIB وSAIB.

تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي المصري قد أعلن في مارس 2024 عن تحرير سعر الصرف وفقًا لآليات العرض والطلب في السوق، مما جعل العملات الأجنبية أكثر مرونة في صرفها في السوق المصرفية وفي الاقتصاد بشكل عام.