الزموا بيوتكم.. ظاهرة خطيرة تحدث للمرة الأولى في الموجة الحارة

بينما نعيش في فصل الربيع، يعيش المواطنون في حالة من القلق المستمر بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والتحذيرات المتكررة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية. تزايدت التخوفات بسبب تأثير ظاهرة النينيا العالمية، التي تؤدي إلى تطرف المناخ، ومن المتوقع أن يكون عام 2024 من بين أكثر الأعوام حرارة في تاريخ الكرة الأرضية، وفقًا لـ "Live Science".

في ظل هذا السياق، أكد محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الربيع هذا العام شهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، حيث تستمر الموجة الحارة لفترات طويلة تجاوزت المعتاد، بينما تظل الرطوبة أقل من مستوياتها خلال فصل الصيف.

وأضاف القياتي أن هذا العام شهد ظاهرة غير مألوفة، حيث استمرت الموجة الحارة في فصل الربيع لأكثر من أسبوع، بينما كانت تكون عادةً محدودة إلى يومين أو ثلاثة فقط.

من ناحية أخرى، حذر الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، من خروج بعض الفئات خلال ذروة الموجة الحارة، مشددًا على ضرورة بقاء كبار السن والأطفال والمصابين بالأمراض المزمنة داخل المنازل إلا للضرورة القصوى، نظرًا لخطورة التعرض للحرارة المرتفعة.

وتنبهت الأرصاد الجوية من استمرار ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير يومي الأربعاء والخميس، مع انكسار الموجة الحارة مؤقتًا يومي الجمعة والسبت، قبل أن تعود وتبلغ ذروتها من جديد يومي الأحد والاثنين.