مفاجأة العيد.. انهيار كبير يضرب سوق اللحوم في مصر

كشف رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية في القاهرة، محمد وهبة، عن أسباب انخفاض أسعار اللحوم المستوردة في الأسواق، حيث أشار إلى انخفاض سعر اللحوم الحية المستوردة بمقدار 20 جنيهًا للكيلو، حيث انخفض سعرها من 185 جنيهًا إلى 165 جنيهًا.

وأوضح وهبة في تصريحات صحفية أن استقرار سعر الدولار ساعد في استيراد المواشي بأسعار مخفضة، خصوصًا استعدادًا لعيد الأضحى، محذرًا المواطنين من الانخداع في العروض الوهمية ومبادرات التخفيض على اللحوم البلدية، مؤكدًا أن هذه اللحوم مستوردة ومختومة.

وأضاف أن اللحوم المستوردة تأتي من البرازيل وكولومبيا، وأن أسعار اللحوم البلدية انخفضت بشكل طفيف بمقدار خمسة جنيهات فقط، وتوقع استقرار وتراجع بسيط في أسعار العجول والخراف في عيد الأضحى 2024، بنسبة تصل لـ10%.

أما عن أسعار المواشي، فأوضح وهبة أن سعر كيلو العجول البقرية يبلغ 180 جنيهًا، ويتفاوت حسب وزن العجل، وسعر كيلو الجاموسي 160 جنيهًا، مشيرًا إلى أن أسعار اللحوم والعجول والخراف انخفضت عن العام الماضي بالرغم من توقعات بارتفاعها.

من جهته، أوضح نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، أن سعر كيلو اللحم الضأن يتراوح بين 220 و240 جنيهًا، وسعر كيلو الماعز الضأن 240 جنيهًا، وأن الأسعار تزيد حسب الوزن. وأشار إلى أن أسعار اللحوم الجملي تتراوح بين 330 و400 جنيه للكيلو، وأسعار اللحوم البلدية تتراوح بين 400 و450 جنيهًا، وأن أسعار اللحوم البتلو والكندوز تتراوح بين 350 و420 جنيهًا.

وأكد أبو صدام أن أسعار اللحوم تشهد حالة من الاستقرار حتى عيد الأضحى، متوقعًا عدم تراجعها إلا بعد العيد، وأشار إلى أن أسعار الأضاحي ستعلن عنها قريبًا بتخفيضات تصل إلى 30%.

في هذا السياق، أوضحت مدير المنافذ بوزارة الزراعة، منال إبراهيم، أن انخفاض أسعار اللحوم يعود إلى انخفاض أسعار الأعلاف وعدم وجود وسطاء، وأشارت إلى أن أسعار جميع أنواع اللحوم انخفضت في منافذ الزراعة.

وأعلنت وزارة الزراعة عن تخفيضات تصل إلى 50% في أسعار اللحوم للمواطنين في جميع منافذها.