التعليم تعلن موعد فتح باب التقديم لرياض الأطفال وأولى ابتدائي 2025 أون لاين

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التقديم للصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال في المدارس الرسمية والرسمية للغات للعام الدراسي المقبل 2024/2025 عبر الموقع الرسمي للوزارة عبر التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك على بوابة مركز المعلومات، بهدف تخفيف العبء عن أولياء الأمور. 

يمتد فتح باب التقديم من يوم 1 يونيو وحتى 30 يونيو، وذلك لحين تقديم ولي الأمر للطفل للصف الأول الابتدائي، حيث يتاح تقديم بيانات الطفل لجميع منافذ الدفع لسداد المصروفات الدراسية.

وأوضحت الوزارة أن سن التقدم للصف الأول الابتدائي يجب ألا يقل عن ست سنوات ولا يزيد عن تسع سنوات، ويتم تنسيق قبول الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة بناءً على الكثافة والظروف المحلية. يُمكن لولي الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي عبر نفس الموقع الإلكتروني، وعند الإعلان عنها يمكن لولي الأمر التوجه للمدرسة لتسليم الملف الورقي للطالب المقبول، ومتابعة موقف تسليم الملف للمدرسة (القبول النهائي) بعد فحصه والتأكد من استيفاء متطلبات القبول.

أما بالنسبة لإجراءات التقدم لرياض الأطفال (رسمي ورسمي لغات)، يمكن لولي الأمر التسجيل الإلكتروني ابتداءً من 1 يونيو ولمدة شهر. 

يُشترط أن يكون سن التقدم لرياض الأطفال لا يقل عن أربع سنوات، ويتم تنسيق قبول الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة وفقًا للكثافة والظروف المحلية. 

بمجرد قبول ملف الطالب مبدئيًا في المدرسة، يُتاح بيان الطفل لجميع منافذ الدفع لسداد المصروفات الدراسية. ويُمكن لولي الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي عبر نفس الموقع الإلكتروني، ومن ثم التوجه للمدرسة لتسليم الملف الورقي ومتابعة موقف تسليم الملف للمدرسة (القبول النهائي) بعد فحصه والتأكد من استيفاء الشروط المطلوبة.

خلال فترة التقديم الإلكتروني، تتيح المدارس لولي الأمر الذي لا يستطيع التسجيل الإلكتروني بنفسه فرصة المساعدة، حيث يمكن لمسؤول وحدة المعلومات في المدرسة تسجيل رغبة الطالب في الالتحاق إلكترونيًا من خلال التطبيق المخصص للمدارس.

 يتطلب هذا الإجراء الاطلاع على شهادة الميلاد المميكنة للطفل وبطاقة الرقم القومي لولي الأمر، وفي بعض الحالات التعليمية يتم الاطلاع أيضًا على الحكم القضائي. 

وتتمكن المدارس من متابعة أعداد الطلاب المتقدمين وبياناتهم خلال هذه الفترة.

في الفترة من 1 يوليو إلى 30 يوليو، يتاح للمدارس طباعة وتحميل كشوف بيانات المتقدمين، وذلك لتمكين اللجنة المختصة في المدرسة من اتخاذ الإجراءات اللازمة للقبول وفقًا للقواعد المحددة.

 يتعين على المدرسة تسجيل القبول أو عدم القبول المبدئي للطلبات المقدمة لها، ويجب على المدرسة التزام التسجيل الإلكتروني لولي الأمر لملف التقدم بالمدرسة، وذلك للطلبات التي تم قبولها مبدئيًا، وفي حالة عدم الامتثال لهذه الخطوة، يُعتبر الطلب غير معترف به.

وأصدرت الوزارة تنبيهًا للمدارس الرسمية للغات والمدارس الخاصة بالمرحلة الابتدائية، يشدد على التالي:

- ترحيل جميع الطلاب المتقدمين للصف الأول الابتدائي على قاعدة البيانات المركزية للتلاميذ خلال الفترة المحددة، وإلا فسيتعرض مسؤولو المدرسة للمساءلة القانونية في حالة التقاعس عن تسجيل بيانات جميع التلاميذ المتقدمين.