مخرجة معتزلة تثير الجدل بتعليق صادم عن تحريم لبس الفتاة شورت أمام أمها

تصدرت المخرجة المعتزلة فدوى مواهب، تريند المواقع البحثية في الساعات الأخيرة، بعد انتشار مقطع فيديو يظهرها وهي تتحدث عن حرمانها ارتداء الملابس القصيرة في المنزل أمام والدتها، مشيرة إلى "الهوت شورت".

وفي المقطع الذي انتشر بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، قالت فدوى مواهب: "يعني أنا دلوقتي لو لابسة شورت قدام ماما دي عورة؟، آه وباخد سيئات.. مفاجأة".

أثار هذا المقطع استياء مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أكدوا أنه يجوز للفتاة الجلوس بما ترتديه أمام والدتها في منزلها دون الحاجة للتشدد.

وردت "مواهب" على الهجوم الذي تعرضت له بعد انتشار مقطع "الهوت شورت"، من خلال نشر دلائل على صحة كلامها في خاصية الستوري على صفحتها الشخصية. 

وفي إحدى الإجابات، جاءت توضيحات عن ما يجب أن تكون عليه الملابس وفقًا للسنة والواجب الشرعي، مؤكدة على أنه يجب أن تكون الملابس وسطًا بين الضيق والواسع، وأنها يجب أن تكون ساترة لعورة المرأة، مع التأكيد على حجم السترة وعدم قصرها لتستر العورة وتحترم الحدود المحددة شرعًا.

وفي خاصية "استوري" أخرى، عبّرت فدوى عن اعتراضها على بعض السلوكيات، مشيرة إلى الاقتباس من آيات قرآنية وأحاديث نبوية في التربية على الأطفال. 

وجاء في تصريحها: "بقول قال الله وقال رسول الله.. يقولوا جايبة الكلام ده منين معقولة اللي بتعلميه للأطفال ده؟، ده برا طلعوا القمر، سبحان الله دائما يجروا ورا المخلوق (القمر) وينسوا الخالق الله، يارب ذوقهم طعم الإيمان وحب طاعتك وحب اتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم".

وفي تفاعل مع ذلك، رد الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، على هذا المقطع المثير للجدل، مؤكدًا صحة تصريح فدوى، وأنه لا يجوز للفتاة البالغة أن تجلس أمام أمها بملابس قصيرة.

وأضاف علي، في حديثه في تصريحات صحفية، أن فخذ المرأة يعتبر عورة أمام الأم، وأن الفتاة يمكنها أن تجلس أمام أمها بشورت يصل إلى أسفل الركبة وسترة نصف كم، دون أن تظهر عورتها، لأن ذلك حرام شرعًا، باستثناء الصغيرات اللواتي لم يبلغن سن الحلم بعد.

الصورة عن فدوة مواهب
الصورة عن فدوة مواهب