هل يستدعي متحور كورونا الجديد "FLiRT" القلق؟

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هناك تغيرات في فيروس كورونا وظهور متحور جديد يعرف باسم "FLiRT"، ولكنه لم يصل إلى مصر حتى الآن.

وأشار إلى أن المتحور "FLiRT KP.2" تسبب في حوالي 25% من الحالات المتسلسلة الجديدة في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة من أبريل وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وأكد عبدالغفار أن ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا أمر طبيعي، ولكنها ضعيفة حتى الآن، وذلك يتضح من عدم زيادة دخول المرضى للمستشفيات ومعدلات التردد عليها والحاجة إلى الرعاية الحرجة، ولم تظهر قوة المتحورات حتى الآن وفقًا للتقديرات الحالية.

وأكد أن وزارة الصحة تتابع باستمرار البيانات المتعلقة بالمتحورات الجديدة وتقيم خطورتها وفعالية اللقاحات، وحتى الآن لم تتغير الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.

وأشار إلى أهمية الالتزام بالراحة التامة واستشارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى في حالة ظهور أعراض الإصابة بالعدوى في الجهاز التنفسي، مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال والرشح.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أعراض المتحور الجديد التي تشمل ارتفاع درجة الحرارة، السعال، التهاب الحلق واحتقان أو سيلان الأنف، الصداع، آلام العضلات وصعوبة التنفس، فقدان حاسة التذوق أو الشم، وإسهال خفيف.