جمال شعبان يوضح مدى خطورة حمى الضنك وطرق الوقاية

حالة من القلق والخوف سيطرت على المواطنين بعد انتشار حمى الضنك في احدى قرى محافظة قنا، مما جعل الكثير يبحث عن الأعراض التي تدل على الإصابة بهذه الحمى وطرق الوقاية منها خاصة بعد أن أكدت وزارة الصحة والسكان أنها تتابع الموقف وأرسلت فرق من الطب الوقائي للمناطق المنتشر بها الإصابات.

وفي هذا الشأن كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، من خلال حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تفاصيل مرض حمى الضنك الذي ظهر ومخاطره وطرق الوقاية منه.

وقال شعبان إن حمى الضنك هي مرض فيروسي يتسبب في نقله البعوض والناموس، المحمل بالفيروس، ويوجد في مناطق خط الاستواء ولها اسم آخر وهو "breakbone fever" أو حمى تكسير العظام.

أعراض حمى الضنك

وأشار عميد معهد القلب السابق إلى أن، هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بحمى الضنك التي مثلها مثل أعراض الأنفلونزا التي تتمثل في:

- سخونة.

- صداع.

- ألم في العظام.

- غثيان وقيئ.

وأوضح الدكتور جمال شعبان، أن معظم الحالات المصابة بالضنك، تتعافى بسهولة عن تناول أدوية علاجية مثل البانادول، والسوائل، والفيتامين سي.

ولفت شعبان إلى أن بعض الحالات تحدث لها التهابات أوعية دموية ونزيف أحيانا وتكون خطيرة مطالبا بضرورة مكافحة الناموس في المناطق التي ظهر فيها فيروس حمى الضنك وتطعيم المخالطين من الأهالي.

وأكدت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أن تظهر أعراض حمى الضنك بعد نحو ١٠ أيام من الإصابة بالعدوى حيث تنتقل عن طرق البعوضة المصابة بالفيروس وتستمر لمدة ٧ أيام .