عاجل.. تحذير هام من الصحة بشأن الكحة المصحوبة بالدم

أصدرت وزارة الصحة والسكان منشورًا توعويًا حذرت فيه المواطنين من الاتجاه المباشر إلى أقرب مستشفى أو طبيب في حالة إصابتهم بكحة مصحوبة بالدم، حيث تعتبر هذه من أعراض سرطان الرئة. وأوضحت الوزارة في المنشور بعنوان "احذر الكحة المصحوبة بالدم" أهمية الذهاب إلى طبيب أو مستشفى قريب لإجراء الكشف المبكر عن الأورام والوقاية من مضاعفاتها الخطيرة. وأشارت الوزارة إلى توفر خدمة الكشف المبكر من خلال مبادرة الرئيس 100 يوم صحة، حيث يتم ملء استبيان يساعد في تحديد مراحل المرض داخل الجسم، ويمكن الاتصال على الرقم 15335 لملء الاستبيان عن طريق المكالمة الهاتفية مع الفريق الطبي المختص بالمبادرة. بعد ذلك، يتم بدء رحلة العلاج.

وأوضحت الوزارة أن مبادرة الرئيس 100 يوم صحة تعمل يوميًا في الوحدات الصحية من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً. وفي حالة الإصابة، تتم رحلة الكشف والعلاج مجانًا دون أي تكاليف مالية للمواطن. وفي حالة الحالات التي تتطلب تدخلاً جراحيًا، يتم تحويلها إلى أقرب مستشفى لإجراء الإجراءات الضرورية.

وطالبت وزارة الصحة والسكان المواطنين بضرورة الكشف المبكر عن المرض، حيث أن الكشف المبكر يساهم في زيادة معدلات الشفاء بنسبة تصل إلى 95% في كثير من الحالات.