تحذير عاجل من الأرصاد.. ظاهرة جوية تضرب 10 محافظات خلال ساعات

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرًا اليوم الأحد بشأن تعرض 10 محافظة في وسط وجنوب الصعيد لنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة خلال الساعات المقبلة، وهذا ينطبق خصوصًا على المناطق المفتوحة.

وتتوقع الهيئة زيادة في سرعة الرياح مع حلول المساء في محافظات الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادي الجديد.

هذه الرياح المثيرة للرمال والأتربة قد تؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية والسريعة، خاصة مع وصول كتل هوائية ساخنة من الصحراء الغربية، مما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وفيما يتعلق بسرعات الرياح في المناطق الأخرى، من المتوقع أن تصل إلى 30 كيلومترًا في الساعة في القاهرة الكبرى وشمال وجنوب الوجه البحري، و34 كيلومترًا في الساعة في مدن القناة والسواحل الشرقية والغربية، و38 كيلومترًا في الساعة في جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وبين 32 و 34 كيلومترًا في الساعة في محافظات شمال وجنوب ووسط الصعيد.

وتنصح الهيئة المواطنين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هذه الفترة، وخاصة عند القيادة على الطرق الصحراوية والسريعة، وتجنب الأنشطة في المناطق المفتوحة، مع التأكيد على تغطية الأنف والفم بماسك أو قطعة قماش لتجنب دخول الرمال والأتربة إلى الجهاز التنفسي.