تحذير عاجل من الأرصاد لمرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه في ظل نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة في أماكن مثل الصحراء الغربية، يمكن أن تنتقل الرمال والأتربة إلى مناطق في القاهرة الكبرى والمحافظات القريبة من الصحراء الغربية. 

تكون سرعات الرياح أقل من 10 عقد، وتؤثر على الرؤية الأفقية وتسبب مشاكل لمرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية.

وأوضحت غانم خلال برنامج "صباح البلد" على قناة "صدي البلد"، أن الأتربة أو الشوائب العالقة في الجو تحجب أشعة الشمس وتتسبب في انخفاض الرؤية الأفقية، حيث ترى ذرات التراب معلقة في الجو ولكنها غير مرئية بسبب التحجب. لكن في حالة عدم وجود نشاط رياح مثير للرمال والأتربة، تكون الشوائب والأتربة عالقة في الجو وتبقى موجودة بشكل دائم.

وأضافت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه كان هناك انخفاض في الرؤية الأفقية بسبب الأتربة والرمال المثارة في مناطق مثل الصحراء الغربية والسلوم ومطروح، وكانت هناك بعض حالات نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة في بعض الأماكن يوم أمس وأول أمس.

وأكدت أنه في الوقت الحالي لا يوجد عاصفة ترابية، وأن الناس يشيرن دائمًا إلى أي أتربة ورمال مثارة بأنها عاصفة ترابية، ولكن في الواقع لا يوجد نشاط رياح مثير للرمال والأتربة في محافظات الصعيد ولا في المحافظات الشمالية مثل السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

 ومن المتوقع أن يتحسن الجو بشكل كبير اليوم مقارنة بالأيام السابقة.