حقيقة وقف وزارة الصحة استيراد لقاح أسترازينيكا

كشفت مصادر في وزارة الصحة والسكان عن رصد حوالي 30 ألف حالة تعرضت لمضاعفات نتيجة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال فترة الجائحة، وتم التعامل مع هذه المضاعفات بشكل فوري.

وأوضحت المصادر أنه تم مراقبة أي مضاعفات من اللقاحات التي قد تحدث للمواطنين خلال جائحة كورونا، وكانت هذه المضاعفات تتراوح بين البسيطة والمتوسطة ولم تصل إلى مستوى الخطورة، وتم التعامل معها على الفور، كما لم يتم رصد أي وفيات ناتجة عن اللقاحات بشكل عام.

وأوضحت المصادر أن توقف استيراد لقاح أسترازينيكا جاء نتيجة لاستقرار الوضع الوبائي العالمي لفيروس كورونا وانخفاض نسبة الإقبال على التطعيمات، بالإضافة إلى التوصيات العلمية بتطعيم الحالات الأكثر خطورة جرعات تنشيطية سنوية مثل لقاح الإنفلونزا الموسمي.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن التجلط كعرض جانبي لبعض التطعيمات معروف منذ عام 2021 وهو عرض نادر الحدوث، وأن هناك تقاربا بين نسبة حدوث التجلط بدون تلقي التطعيم وبعد تلقيه.

ولفت إلى أن احتمالية حدوث الجلطات عند الإصابة بفيروس كورونا أعلى بعشر مرات من حدوثها بعد التطعيم، مع التأكيد على أن الاحتمالية قد تحدث خلال فترة زمنية قصيرة بعد التطعيم وتنتهي بعد مرور تلك الفترة.