أبرزهم التدخين.. تعرف على أسباب ظهور شعر الوجه لدى النساء

يواجه العديد من النساء مشكلة زيادة نمو الشعر في مناطق الوجه والأذنين والذقن، ويُعزى هذا النمو المفاجئ في الشعر عادةً إلى زيادة في إفراز هرمونات الأندروجين، مثل التستوستيرون.

وعلى الرغم من أن إفراز الأندروجين في جسم المرأة أقل من ذلك في الرجال بشكل عام، إلا أن ارتفاع مستوياته قد يؤدي إلى نمو شعر الوجه.

تشير دراسة نشرت على موقع news18 إلى عدة أسباب محتملة لهذه الظاهرة، منها:

1. الشعرانية: وهي حالة طبية تتسبب في زيادة مفرطة في نمو الشعر في مناطق مثل الشفة العليا والذقن والصدر والظهر، ويكون الشعر المتنامي غالباً من النوع الداكن.

2. اضطرابات الغدة الكظرية: تتحكم الغدد الكظرية بعدد من وظائف الجسم، وتوجد بالقرب من الغدد المثلثة الشكل، واضطراباتها الهرمونية قد تحدث نتيجة الولادة أو الوراثة.

3. متلازمة تكيس المبايض: حيث تؤدي تشكل الخراجات في المبايض إلى إفراز هرمونات تسبب نمو شعر غير طبيعي لدى النساء، ويمكن أن تسبب بعض الأدوية المستخدمة في علاج هذه المتلازمة نفس النتيجة.

4. الإفراط في تناول الكافيين: يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من القهوة اضطرابات هرمونية وزيادة في إفراز التستوستيرون لدى النساء.

5. التوتر والتدخين: يمكن أن يسبب الإجهاد الزائد تغيرات هرمونية تؤدي إلى نمو شعر زائد، بينما يؤثر التدخين وشرب الكحول سلبًا على الصحة العامة ويمكن أن يتسبب في اضطرابات هرمونية.

6. قلة النوم: يؤدي قلة النوم إلى اضطرابات في الجسم وتغيرات هرمونية قد تزيد من نمو الشعر في الوجه وغيرها من المناطق.

إذا لاحظت المرأة زيادة مفاجئة في نمو الشعر على وجهها أو أي جزء آخر من جسمها، فيجب عليها استشارة الطبيب للتحقق من الأسباب واتخاذ الإجراءات اللازمة.