طبيب يكشف حقيقة متلازمة ما بعد الإصابة بالمتحور الجديد «EG5»

يشعر بعض المصابين بمتحور كورونا الجديد المعروف بـ«إيريس» أو «EG5» بالقلق بحثًا عن الآثار السلبية ما بعد الإصابة بالمرض وهو ما حدث لمرضى كورونا واكتشافهم الإصابة بمتلازمة ما بعد الفيروس.

ومن جانبه يقول الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، إنه لا شك في وجود بعض التأثيرات التي ستظهر على المرضى المصابين بالمتحور الجديد بعد التعافي وهي ما تعرف بمتلازمة ما بعد الإصابة.

وأوضح الدكتور أيمن سالم أن هناك بعض التأثيرات التي تصيب الجهاز التنفسي، مما يتسبب في ضيق التنفس وآلام في الصدر، وفي بعض الحالات يصبح التنفس صعبًا، مما يجعل المريض يشعر بأنه لم يتعافَ بشكل كامل، على الرغم من أنه في الحقيقة قد تماثل للشفاء، وتُعتبر هذه الأعراض بسيطة في إطار متلازمة ما بعد الإصابة.

وأشار إلى أن متلازمة ما بعد الإصابة تظهر بوضوح مع كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة، حيث يكونون هم الأكثر عرضة لظهور هذه الأعراض بعد تماثلهم للشفاء، بسبب ضعف جسمهم مقارنة بالأعمار الأخرى والأشخاص الأصحاء.

ونصح الدكتور أيمن سالم المرضى المصابين بالمتحور الجديد بالبقاء في المنزل لمدة أسبوع على الأقل بعد تماثلهم للشفاء، من أجل استعادة صحتهم مرة أخرى، وأشار إلى أنه في حال زيادة تلك الأعراض المذكورة سابقًا، يُفضل زيارة الطبيب المختص لإجراء الفحص السريري والتأكد من تماثلهم للشفاء بشكل كامل.