شعبة الذهب تكشف سعر ارتفاع أسعار المعدن الأصفر

أشار هاني ميلاد جيد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن الارتفاع في الطلب على المشغولات الذهبية في الأسواق المحلية خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان بمناسبة الأعياد، وعلى الرغم من الإقبال على الشراء، كان هناك استقرار نسبي في الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية كوعاء ادخاري.

وأشار إلى أن استقرار أسعار الصرف وتوافر السيولة الدولارية أثرا مباشرة على استقرار أسعار الذهب في الأسواق المحلية، مع تحركات طفيفة استجابة للارتفاعات المتتالية التي شهدتها الأسواق العالمية.

وأشار البيان إلى أن الأسعار العالمية للذهب قد شهدت ارتفاعات متتالية على مدار الأسبوعين الماضيين، حيث بلغ سعر الأوقية حوالي 2334.5 دولار، مما يمثل زيادة بنسبة حوالي 8% عن المعدل الشهري وحوالي 17.9% عن المعدل السنوي.

فيما يتعلق بالأسواق المحلية، فقد شهدت استقرارًا نسبيًا، حيث تراوح سعر جرام الذهب عيار 21 بين 3180 و 3200 جنيه، وتراجع بحوالي 15 جنيهًا خلال ثاني أيام عطلة عيد الفطر ليستقر عند 2185 جنيهًا للجرام. وسجل عيار 24 تراجعًا خلال ثاني أيام العيد، حيث بلغ سعره 3640 جنيهًا للجرام.

ويشير البيان إلى أن سعر جرام الذهب عيار 18 وصل إلى 2743 جنيهًا في آخر أيام شهر رمضان، ثم تراجع بحوالي 15 جنيهًا ليصل إلى 2730 جنيهًا، ووصلت قيمة الذهب في الجنيه إلى 25600 جنيه قبل احتساب الدمغة والضريبة والمصنعية، ثم تراجعت إلى 25400 جنيه صباح اليوم.

يجدر بالذكر أن وزن الجنيه الذهب هو 8 جرامات من عيار 21، وتختلف أسعار السبائك حسب وزنها وعيارها، حيث تتراوح من ربع جرام عيار 24 إلى سبائك وزنها ألف جرام، وفقًا لما ذكره البيان.