كيف يمكن استخرج قرار العلاج على نفقة الدولة مجانًا؟

يُعتبر استخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة واحدة من أهم الطرق التي يمكن للمرضى غير المؤمن عليهم صحيًا الاستفادة منها للحصول على الخدمات الصحية والعلاجية مجانًا.

ومن المعروف أن هناك العديد من التخصصات التي تشملها قرارات العلاج على نفقة الدولة، مثل أمراض الدم، والأورام، وأمراض الأنف والأذن، والجراحة، وأمراض النساء، والباطنة، والمسالك البولية، وأمراض العظام، والأمراض الجلدية والعصبية.

ووفقًا للدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، يتم إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة في مدة زمنية لا تتجاوز الأسبوع، وتكون أقل من 48 ساعة في حالات الطوارئ.

وقد حددت وزارة الصحة عددًا من الإجراءات الضرورية التي يجب اتباعها قبل إصدار قرار العلاج على نفقة الدولة للمرضى الذين يرغبون في طلب ذلك.

تشمل هذه الإجراءات ما يلي:

التوجه إلى أقرب مستشفى حكومي في المحافظة التي يقيم فيها المريض.

إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص حالته بواسطة أطباء المستشفى لإعداد تقرير اللجنة الطبية.

يقوم الموظف المختص في قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى بتسجيل بيانات المريض على النظام الإلكتروني للمجالس الطبية المتخصصة، وذلك بتضمين صورة ضوئية لبطاقة الرقم القومي، وتقرير اللجنة الطبية، والتقرير الطبي والفحوصات الطبية الحديثة، ويتم تقديمها عبر الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة، دون أن يتحمل المريض أي إجراءات إضافية.

يشترط أن يكون المريض غير مستفيد من نظام التأمين الصحي ليكون مؤهلاً للحصول على العلاج على نفقة الدولة.

وتتضمن الأوراق المطلوبة لتقديم الطلب ما يلي:

نسخة من بطاقة الرقم القومي.

تقرير اللجنة الطبية.

التقارير الطبية والأبحاث الحديثة.

بعد تقديم الطلب، يتم إصدار الموافقة عليه إلكتروناقترح تغيير الصياغة كما يلي:

يمكن البدء بطلب استخراج قرار العلاج على نفقة الدولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

قم بزيارة أقرب مستشفى حكومي في منطقتك واستشر الأطباء المتخصصين هناك.

سيتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص حالتك وفقًا لتوصية الأطباء في المستشفى.

يتولى موظف في قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى تسجيل بياناتك على النظام الإلكتروني للمجالس الطبية المختصة. ستحتاج إلى تقديم صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي، تقرير اللجنة الطبية، والتقارير الطبية والفحوصات الحديثة. يتم تقديم هذه الوثائق عبر الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة، ولا يتطلب منك إجراء أي إجراءات إضافية.

يجب أن تكون غير مستفيدًا من نظام التأمين الصحي لتكون مؤهلاً للحصول على العلاج على نفقة الدولة.

بمجرد تقديم الطلب، سيتم إصدار الموافقة الإلكترونية عليه وسيتم تنفيذ العلاج وفقًا للتوجيهات المعتمدة.

يجب الانتظار لمدة تتراوح بين أسبوع و48 ساعة في حالات الطوارئ لاستلام القرار. يجب ملاحظة أن هذه المعلومات قد تختلف بناءً على السياسات والإجراءات الحالية في بلدك.