زكاة الفطر 2024.. ما قيمتها ومن يستحقها وما آخر موعد لدفعها؟.. (كافة التفاصيل)

بعد ساعات قليلة يهل علينا عيد الفطر المبارك 2024 حيث يتساءل الكثيرون عن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر هذا العام.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد حددت قيمة زكاة الفطر لهذا لعام 1445هـ، والحد الأدنى لها وآخر موعد لإخراج زكاة الفطر .

قيمة زكاة الفطر

يُمكن للمسلمين في مصر إخراج زكاة الفطر بالنقود بقيمة لا تقل عن 35 جنيهًا لكل فرد. ومن المهم التأكد من إخراج هذه الزكاة في الوقت المناسب حسب التوجيهات الشرعية.

صورة عن زكاة الفطرزكاة الفطر

زكاة الفطر وقيمة الفدية للصائم

يجوز للشخص إخراج زكاة الفطر عن الصديق أو الجار وأولاده وزوجته، مع استئذانهم وبشرط أن يكونوا قادرين على إخراجها، ولا يلزم الجار إخراجها مرة أخرى. وتحددت قيمة فدية الصيام لمن يعجز عن الصيام لأسباب شرعية بمبلغ 30جنيها لكل يوم.

إخراج زكاة الفطر نقودا

وأشارت دار الإفتاء، إلى إنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلا من الحبوب، وذلك تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وذكرت الإفتاء، أن إخراج زكاة الفطر بالقيمة مروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن الصحابة رضي الله عنهم؛ فعن الصُّنَابِحِ الْأَحْمَسِيِّ رضي الله عنه قال: رَأَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي إِبِلِ الصَّدَقَةِ نَاقَةً مُسِنَّةً، فَغَضِبَ وَقَالَ: «مَا هَذِهِ؟» فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي ارْتَجَعْتُهَا بِبَعِيرَيْنِ مِنْ حَاشِيَةِ الصَّدَقَةِ، فَسَكَتَ. أخرجه الأئمة: ابن أبي شيبة في «المصنف»، وأحمد -واللفظ له- وأبويعلى في «المسند»، والبيهقي في «السنن الكبرى» وبَوَّب له بـ(باب مَن أجاز أخْذ القِيَم في الزَّكَوَات).

صورة عن زكاة الفطرزكاة الفطر

من هم المستحقون زكاة الفطر بحسب الآية؟

- الفقير: وهو ذلك الشخص الذي لا يغطي احتياجاته الأساسية.

- العاملون على الزكاة: الجهات المعنية والمختصة بجمع وتوزيع الزكاة.

- المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب: وبموجب الاتفاقية الدولية لتحرير الرق التي وقعت في برلين عام 1860 ميلادية، لقد تم إلغاء فرض الزكاة على الرقيق.

- الغارمون: الذين لا يستطيعون سداد ديونهم.

- في سبيل الله: الأشخاص المجاهدون في سبيل الله.

- ابن السبيل: المسافر الذي يجد نفسه بعيدًا عن بلده ولا يمتلك ما يكفيه للعودة.

آخر وقت لإخراج زكاة الفطر

بناءً على حديث الرسول صل الله عليه وسلم فيمكن إخراج زكاة الفطر من اليوم الأول من شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر. وهذا يعني أن الشخص يجب عليه أداء زكاة الفطر في هذا الفترة لتحقيق الوفاء بحقها المالي.