ارتفاع جنوني في أسعار الذهب عالميا.. المعدن الأصفر وصل لكام؟

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا عالميًا، اليوم الجمعة حيث وصلت إلى مستويات قياسية جديدة.

هذا الارتفاع جاء نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية، ونشاط المضاربة ومشتريات البنوك المركزية، على الرغم من الزيادة القوية في عدد الوظائف في الولايات المتحدة خلال شهر مارس.

سجل سعر الذهب في المعاملات الفورية زيادة قدرها 1.57٪ ليصل إلى 2325.37 دولار للأونصة، بعد أن وصل إلى مستوى قياسي عند 2344.50 دولار في وقت سابق من الجلسة.

ومنذ بداية الأسبوع، ارتفع سعر الذهب بنسبة 3.8٪، ومن المتوقع أن يحقق مكسبًا للأسبوع الثالث على التوالي.

فيما يتعلق بالعقود الآجلة للذهب الأمريكية، فقد ارتفعت بنسبة 1.56٪ إلى 2344.10 دولار للأونصة.

ويقول بعض المحللين إن هناك تدفقًا كبيرًا لرأس المال، حيث يسعى الجميع للاستفادة من ارتفاع السوق، مما يعزز أسعار الذهب، بجانب قوة مشتريات البنوك المركزية والمضاربين.

في وقت سابق من اليوم، أفاد تقرير التوظيف الصادر عن وزارة العمل الأمريكية بزيادة وظائف غير الزراعية بمقدار 303 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي.

وأكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، يوم الأربعاء 3 أبريل، أن البنك المركزي ليس مستعجلاً لخفض تكلفة الاقتراض، بعد ترك معدل الفائدة دون تغيير في النطاق الحالي بين 5.25٪ و5.50٪ في اجتماع الشهر الماضي.

وفيما يتعلق بأسعار المعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.4٪ لتصل إلى 27.30 دولار للأونصة، في حين استقر سعر البلاتين عند 925.15 دولار. بالنسبة للبلاديوم، فقد هبط بنسبة 1.7٪ إلى 1003.50 دولار للأونصة، ويتجه نحو تراجع أسبوعي.