عاجل.. الحكومة تصدر قرارات جديدة تهم كل المواطنين.. تعرف عليها

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماعه امس، على عدة قرارات، وهي:

- وافق على طلب وزارة الثقافة لتعاقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري لتحديث وتطوير البنية المعلوماتية ورفع كفاءة المواقع الإلكترونية لمشروع ذاكرة المدينة بالجهاز، وتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحديث وتطوير أنظمة التأمين والحماية المدنية بالهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.

- وافق أيضًا على طلب وزارة التجارة والصناعة لتعاقد الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لتحديث وتطوير منظومة المعامل الخاصة بها وتجهيزات نقل العينات لإجراء الفحص لرسائل الصادرات.

- وافق على طلب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعاقد جامعة القاهرة لتطوير ورفع كفاءة مستشفى قصر العيني التعليمي الجديد، وتنفيذ مشروع مستشفى "ثابت ثابت" للأمراض المتوطنة بالهرم، بالإضافة إلى استكمال المرحلة الثانية من المدينة الجامعية بمحافظة السويس من قبل جامعة السويس.

- وافق على طلب وزارة المالية لتعاقد لتوريد أجهزة النسخ الاحتياطية لقطاع نظم معلومات إدارة المالية العامة.

- وافق على طلب الهيئة العامة للرعاية الصحية لتطوير الشبكات الداخلية لمستشفى الصداقة بأسوان ومستشفى طابا ومستشفى سانت كاترين بجنوب سيناء.

بالإضافة إلى ذلك، وافق على استكمال إجراءات توقيع اتفاقيات تنفيذ مشروع إنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات، بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO مع تحالف (سيمنس ـ جاميسا) للطاقة المتجددة، بمنطقة خليج السويس.

- تمت الموافقة على توصيات صادرة عن لجان إنهاء النزاعات الحكومية بوزارة العدل في 50 منازعة مختلفة.

- تمت الموافقة على صرف 6 دُفعات من صندوق إعانات الطوارئ للعمال في القطاع السياحي بفنادق طابا ودهب ونويبع. يأتي هذا القرار في إطار تقديم الدعم لهم نظراً للظروف الراهنة بتلك المناطق التي تأثرت بالحرب في غزة. سيتم صرف كل دفعة من الدفعات الـ6 بشكل دوري شهري، بناءً على طلب يُقدم من المنشأة، وسيتم الدعم للعاملين بتلك المنشآت عن طريق البريد.

- تمت الموافقة على مشروع قانون بإصدار قانون لتنظيم بعض إجراءات التقاضي في الدعاوى البسيطة. ينص مشروع القانون على تنظيم إجراءات التقاضي في الدعاوى البسيطة المُقامة بعد العمل بأحكامه، بما في ذلك منازعات التنفيذ الوقتية والموضوعية.

- يُستمر نظر الدعاوى البسيطة المُقامة قبل العمل بأحكام المشروع، أمام المحاكم المنظورة أمامها، لحين صدور حُكمٍ باتٍ فيها، وذلك وفقًا للأوضاع والإجراءات وطرق الطعن السارية وقت رفعها.

تمت الموافقة على عدة قرارات من قبل مجلس الوزراء، وهي كما يلي:

- وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إزالة صفة النفع العام عن قطعة أرض بمساحة 17 ألفا و291 متر مربع، في ناحية محافظة الإسكندرية، ويُعاد تخصيصها لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ لاستخدامها في الأنشطة العمرانية المختلفة.

- وافق على طلب جامعة الأزهر للتعاقد لاستكمال المرحلة الثانية من رفع كفاءة مبانٍ بمستشفى الزهراء الجامعي؛ بهدف تقديم أفضل خدمة طبية وتعليمية للمرضى، وتقليل قوائم الانتظار.