هل صحيح أن ليلة القدر في الأيام الفردية؟.. الإفتاء توضح متى تتحراها

مع اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان 2024، يثير السؤال حول ما إذا كانت ليلة القدر تحدث في الأيام الفردية قلقًا واهتمامًا لدى الكثيرين.

تعتبر ليلة القدر لدى المسلمين فرصة للمغفرة وقبول الأعمال والتحرر من النار، حيث يعتقد أن العبادة فيها أفضل من ألف شهر من العبادة. وفي هذه الليلة، يُفترض أن تنزل الملائكة إلى الأرض لتهنئة المؤمنين الصائمين والدعاء لهم بالغفران.

ويُخفي الله عظمة ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، لكي يجد المسلم في طلبها ويعمل من أجل الحصول على خيرها. تقول الآية الكريمة: "وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ؟ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ" [القدر: 2-3]. يُعتبر هذا التضاءل عن إظهار عظمتها بوضوح من حكمة الله تعالى.

في هذه الليلة، يتعين على المسلم الاجتهاد في العبادة والاستزادة من أعمال الخير مثل الصلاة والاستغفار وقراءة القرآن وطلب الرحمة من الله، حيث يُقبل في هذه الليلة ما لا يقبله في غيرها. لذا، يجب على المؤمن أن يسعى جاهدًا لاستثمار هذه الليالي المباركة في الطاعات والعبادات، عسى أن ينال رحمة الله ومغفرته.

وقد أخفى الله تبارك وتعالى رضاه في طاعته؛ ليستزيد أصحاب الطاعات في أعمالهم، وأخفى غضبه في معصيته؛ لينزجر أصحاب السيئات عن أعمالهم، ولذلك اقتضت حكمة الله تعالى أن يُخفي أعمار الناس وآجالهم فلم يحددها؛ ليجد الإنسان في طاعة ربه، فينال رضاه، قال تعالى: ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ﴾ [الأعراف: 34].

بالطبع، إليك المقال مع إضافة المعلومات الجديدة:

شبه الله تعالى حالة ليلة القدر في شهر رمضان بإخفاء الساعة في الزمن، حيث يقول في القرآن الكريم: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً..." [الأعراف: 187]. وهكذا، يخفي الله ليلة القدر في رمضان ليجعل الصائمين يسعون لطلبها بجد واجتهاد، خاصة في العشر الأواخر من الشهر، حيث يفتح المؤمنون قلوبهم ويبذلون ما في وسعهم من الطاعات والعبادات.

تشير الآية الكريمة إلى أن ليلة القدر هي خير من ألف شهر، وهي ليلة ينزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم، وتكون مليئة بالسلام حتى مطلع الفجر [القدر: 3 - 5]. لذا، يُحث المؤمنون على الاستفادة القصوى من هذه الفرصة العظيمة، ويتجهون نحو العمل الصالح والدعاء والاستغفار، متطلعين إلى أن يكون لهم نصيب من رحمة الله ومغفرته في هذه الليلة المباركة. وبهذا، يكونون قد أدوا حق الصوم والعبادة في شهر رمضان، ونالوا رضا الله في الدنيا والآخرة.

تم الكشف عن الليلة الوترية لشهر رمضان 2024، وفقاً لدار الإفتاء، وهي كالتالي:

1. ليلة الحادي والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 30 مارس الميلادي و20 رمضان، وتنتهي في فجر الأحد 31 مارس الميلادي و21 من رمضان الهجري.

2. ليلة الثالث والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 1 إبريل الميلادي و22 رمضان، وتنتهي في فجر الثلاثاء الموافق 2 إبريل الميلادي و23 رمضان الهجري.

3. ليلة الخامس والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق 3 إبريل الميلادي و24 رمضان، وتنتهي في فجر الخميس الموافق 4 إبريل الميلادي و25 رمضان.

4.ليلة السابع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة الموافق 5 إبريل ميلاديًا و26 من رمضان ، وتنتهي فجر السبت 6 إبريل الميلادي ويوم 27 رمضان بالهجري.

5. ليلة التاسع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأحد الموافق 7 إبريل الميلادي و28 رمضان ، وتنتهي في فجر الإثنين الموافق 8 إبريل لعام 2024 م، و29 رمضان لعام 1445هـ