ننشر خريطة سقوط الأمطار في 24 محافظة وتحذير عاجل من الأرصاد

حذرت الأرصاد الجوية من حالة الطقس اليوم في مصر، حيث من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على 24 محافظة اليوم الأحد، مع بداية نوة العوّة. تتراوح شدة الأمطار بين خفيفة ومتوسطة، مع نسبة حدوث تتراوح بين 30 و40% على معظم الأنحاء. وقد أعلنت غرف عمليات المحافظات حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد للحد الأقصى لاستقبال الأمطار، والتعامل السريع معها فور سقوطها لتفادي تراكم مياه الأمطار في الشوارع وعرقلة حركة المرور.

وفقًا لتقارير الأرصاد الجوية، يشهد الطقس اليوم في مصر انخفاضًا في درجات الحرارة، مع زيادة نشاط حركة الرياح في بعض المناطق مما يعزز الإحساس بالبرودة. كما تظهر صور الأقمار الصناعية وجود غطاء سحابي من السحب المنخفضة والمتوسطة العالية في شمال البلاد، مصحوبة بسقوط أمطار متفاوتة الشدة، حيث تكون الأمطار خفيفة إلى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، مما يساهم في تحجب أشعة الشمس.

حسب توقعات حالة الطقس لليوم وغدًا، تشهد القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية أجواء مائلة للدفء خلال النهار، بينما تكون مائلة للبرودة على السواحل الغربية. فيما تكون الأجواء دافئة على شمال الصعيد وجنوب سيناء، وتتحول إلى باردة ليلا وخلال الصباح الباكر على معظم المناطق.

من المتوقع أيضًا أن تشهد مناطق متفرقة في جنوب سيناء والسواحل الشمالية وجنوب البلاد والصحراء الغربية نشاطًا في حركة الرياح، والتي قد تكون مثيرة للرمال والأتربة في بعض مناطق محافظة البحر الأحمر خلال فترات متقطعة، مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

فيما يتعلق بالطقس في الإسكندرية اليوم، فوفقًا لتقارير الأرصاد، يشهد الطقس سقوط أمطار بدأت قبل قليل، وذلك بالتزامن مع بداية أيام نوة العوة وبرد العجوزة التي تستمر لمدة 6 أيام، حيث من المتوقع سقوط أمطار خلال هذه الفترة ونشاط في حركة الرياح التي تكون شرقية الاتجاه.

تشمل أماكن سقوط الأمطار اليوم الأحد 24 محافظة، حيث تتراوح شدتها بين بسيطة ومتوسطة. ومن المتوقع أن تكون الأمطار متوسطة بنسبة حدوث تصل إلى 40% على النحو التالي:

- الإسكندرية

- البحيرة

- الشرقية

- الإسماعيلية

- كفر الشيخ

- الدقهلية

- المنوفية

- الغربية

- القليوبية

- دمياط

- مطروح

- بورسعيد

- السويس

- سيناء

ستشمل هذه المناطق أمطارًا متوسطة الشدة خلال اليوم.