هل العرقسوس آمن أثناء الحمل؟.. استشاري نساء يجيب

يعتبر العرقسوس من بين المشروبات التي يُفضل تناولها خلال شهر رمضان، لكن يجب على البعض أن يكونوا حذرين في استهلاكه خاصة خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يتسبب الإفراط في تناوله في بعض المشاكل الصحية وفقًا للدكتور عمرو حسن، استشاري أمراض النساء والتوليد.

وفقًا لتوجيهات الدكتور حسن، يُنصح النساء الحوامل بتناول العرقسوس بحذر وتدبير، حيث يُشير إلى أن زيادة الاستهلاك قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة لزيادة مستويات الصوديوم ونقص البوتاسيوم في الجسم، مما يمكن أن يسبب احتباس السوائل، وتورم القدمين، وضعف العضلات.

ويُبين الدكتور حسن أن ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل لا يؤثر فقط على صحة الأم، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على نمو الجنين، مما يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل تسمم الحمل والسكتة الدماغية وانفصال المشيمة.

ويؤكد حسن أن الاستهلاك المفرط للعرقسوس يشكل خطرًا كبيرًا على الحامل والجنين، حيث يزيد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة وتسمم الحمل بسبب ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى تأثيره على زيادة سرعة ضربات القلب خلال الحمل، ويشير إلى أنه في بعض الحالات الشديدة يُقوم الأطباء بزرع جهاز لتنظيم النبضات تحت الجلد للتحكم في هذه الحالة.