مجلس الوزراء يوضح أهداف تجمع بريكس

أوضح المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء في تحليله أهداف التكتل، والتي تتضمن تعزيز مكانة أعضائه العالمية من خلال تعزيز التعاون بينهم في جميع المجالات. يهدف التكتل أيضًا إلى تحقيق نمو اقتصادي يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين نوعية النمو، وذلك من خلال تشجيع التنمية الاقتصادية المبتكرة المستندة إلى التكنولوجيا المتقدمة وتطوير المهارات. بالإضافة إلى ذلك، يسعى التكتل إلى زيادة التعاون والمشاركة مع الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم، بهدف تحسين وضع الدول النامية والناشئة، سواء عبر زيادة تمثيلها في المؤسسات المالية الدولية أو تحسين أداء النظم التجارية متعددة الأطراف وتعزيز التجارة الدولية وبيئة الاستثمار. يهدف التكتل أيضًا إلى إنشاء نظام عالمي متعدد الأقطاب.

وكجزء من تحقيق هذه الأهداف الرئيسة، تم تحقيق العديد من الإنجازات خلال اجتماعات التكتل في السنوات الأخيرة. من بين هذه الإنجازات:

توقيع مذكرة تعاون تهدف إلى تسهيل التحويلات النقدية الدولية، وهي خطوة نحو إنشاء نظام مصرفي موحد للتكتل.

توقيع اتفاقية لتوسيع التسهيلات الائتمانية بالعملة المحلية وتخفيض تكلفة التحويلات، والاتفاق على استخدام العملة الوطنية لدول التكتل وتكوين احتياطيات كبيرة من العملات لدعم الدول الأعضاء عند الحاجة، وهذا يعزز التجارة بين الدول الأعضاء.

إعلان تشكيل مجلس أعمال لإدارة الاستثمارات، ووكالة تصنيف ائتماني، وبنك للتنمية خاص بالتكتل، بالإضافة إلى إنشاء صندوق احتياطي للطوارئ، وذلك لتفادي الهيمنة من قبل المؤسسات المالية الدولية.

دعوة الدول الأخرى لمواجهة جميع أشكال الحماية التجارية.