«الوزراء» يوضح.. ما هي قمة بريكس؟

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تحليلا بشأن قمة تجمع البريكس الأخيرة التي عُقدت في جنوب إفريقيا في أغسطس 2023.

وشارك في القمة عدد كبير من المسئولين من مختلف الدول، بما في ذلك مصر، حيث حضر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابةً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

ولفت مركز المعلومات إلى أن "بريكس" هو تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في عام 2006، بعد سلسلة من الاجتماعات حول تأسيس التكتل، عُقِد اجتماعه الأول في عام 2008 باليابان على هامش قمة مجموعة الثماني G8.

والجدير بالذكر أن المكون الأصلي للتكتل يتألف من أربع دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين، وكان يُعرَف آنذاك باسم "بريك" (BRIC).

وانضمت جنوب إفريقيا إلى التكتل بعدها، وأصبح يُسمَّى "بريكس" (BRICS)، وهي الأحرف الأولى لأسماء الدول الأعضاء بالإنجليزية. يتميز هذا التكتل عن غيره من التكتلات العالمية بطابعه غير التقليدي، حيث لا تشترك دوله الأعضاء في النطاق الجغرافي، بل تنتشر عبر أربع قارات: آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا. وبالتالي، فإنها لا تشترك في التراث الثقافي والتاريخي ولا الهيكل الإنتاجي، ولكنها تشترك في كونها دولًا نامية وناشئة، تسعى لتحسين وضعها وزيادة ثقل الدول النامية في الساحة العالمية. هذا هو الهدف الرئيس الذي دفعها لتأسيس هذا التكتل.