هل يجوز أن يكون السحور ماء فقط؟.. الافتاء تحسم الأمر

هل يجوز أن يكون السحور ماء فقط؟، سؤال أجابت عليه دار الإفتاء المصرية، حيث سأل سائل يقول: ما حكم الاكتفاء في السحور بشرب الماء؟

فأجابت دار الافتاء نعم، يجوز أن يكون السحور ماء فقط حيث أكدت أن تمام السحور وفضيلته يتحقق بتناول أي شيء من الطعام أو الشراب، ويمكن للشخص الاكتفاء بشرب الماء في السحور للحصول على الفضيلة والبركة وتمام الأجر.

واستدلت بما ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ، فَلَا تَدَعُوهُ وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جَرْعَةً مِنْ مَاءٍ؛ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ» رواه الإمام أحمد في "المسند".

كما قال العلامة الشُّرُنْبُلَالي الحنفي في "مراقي الفلاح" (ص: 257، ط. المكتبة العصرية): [(ويُستحب له ثلاثةُ أشياءٍ: السحور)؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي الْسَّحُورِ بَرَكَةً».. والبركة ولو بالماء؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «السَّحُورُ بَرَكَةٌ، فَلَا تَدَعُوهُ، وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جَرْعَةً مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ»] اهـ.