ماذا يحدث لقلبك عند شرب العصائر؟

تشير الدراسة التي أجريت في جامعة شنجهاي إلى أن هناك علاقة بين استهلاك المشروبات المحلاة وزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني (AFib).

وبالمقارنة مع الذين لم يستهلكوا أي مشروبات محلاة، وجد أن الأشخاص الذين شربوا أكثر من 2 لتر في الأسبوع من المشروبات المحلاة لديهم زيادة بنسبة 20% في خطر الإصابة بالرجفان الأذيني.

وعلى الجانب الآخر، وجدت الدراسة أن شرب لتر واحد أو أقل من عصير الفاكهة غير المحلى أسبوعيًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 8٪.

مع ذلك، يجب أن نلاحظ أن الدراسة لم تتمكن من تأكيد ما إذا كانت المشروبات المحلاة تسبب الرجفان الأذيني بشكل مباشر. قد تكون هناك عوامل أخرى تؤثر في هذه العلاقة المحتملة، مثل الوراثة والعوامل الأخرى في النظام الغذائي.

من الجدير بالذكر أن الدراسة استندت إلى تحليل البيانات الصحية والغذائية لـ200 ألف شخص من سجلات البنك الحيوي البريطاني، وتعتبر واحدة من أولى الدراسات التي تبحث في هذه العلاقة المحتملة.

بناءً على النتائج، يُنصح الأشخاص بتقليل أو تجنب استهلاك المشروبات المحلاة صناعيًا والمحلاة بالسكر كلما أمكن ذلك. ويرجى ملاحظة أنه لا يعتبر شرب المشروبات المحلاة صناعيًا منخفضة السعرات الحرارية أمرًا صحيًا، وقد يشكل خطرًا على الصحة.

ومن المهم أن نذكر أن هناك عوامل أخرى يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تقييم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل التدخين والتغذية العامة ومستوى النشاط البدني، وينبغي استشارة الطبيب لمزيد من التوجيه والمعلومات الشخصية.