زادت 5 جنيه.. "الإفتاء" تعلن قيمة زكاة الفطر في أول أيام شهر رمضان

حدد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1445 هجرياً بمبلغ 35 جنيهاً كحد أدنى لكل فرد.

كما حدد قيمة فدية الصيام للأشخاص الذين يعجزون عن الصيام لأسباب شرعية مستمرة ومعتبرة بمبلغ 30 جنيهاً لهذا العام.

أوضح مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام جاء بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف. وأشار إلى أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام بمبلغ 35 جنيهاً يأتي كحد أدنى عن كل فرد، مع إمكانية زيادتها لمن يرغب في ذلك، وأكد على أن دار الإفتاء المصرية اتخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقوداً بدلاً من الحبوب، لتيسير الأمور على الفقراء في تلبية حاجاتهم، مشيراً إلى أن هذه الفتوى مستقرة ومتفق عليها.

فضيلة المفتي أضاف أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح لكل فرد، نظراً لأنها تمثل غالب قوت أهل مصر. وأشار إلى جواز إخراج زكاة الفطر ابتداءً من أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد المسلمين بالتعجيل في دفع زكاتهم وتوجيهها للفقراء والمحتاجين، نظراً للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم الإسلامي والبشرية جمعاء، والتي غيَّرت بشكل غير مسبوق سمات الحياة اليومية في شهر رمضان.

وفي العام الماضي 2023، حدد فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، ياتي قيمة زكاة الفطر لهذا العام بقيمة 30 جنيها كحد أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد والله يضاعف لمن يشاء.