أغذية تنسف دهون البطن بشكل أسرع.. تعرف عليها

تعتبر الدهون المتراكمة في منطقة البطن من الأمور الخطيرة، حيث تشير إلى وجود كمية كبيرة من الدهون الحشوية، التي تتمثل في الدهون المحيطة بالأعضاء والتي يصعب التخلص منها.

وفي ظل الكثير من المعلومات المتوفرة حول كيفية التخلص من الدهون الحشوية، قد يكون من الصعب اختيار الطريقة الأمثل لذلك.

لذا، كشفت خبيرة التغذية ناهد علي، من Sweat Block، أن إضافة الألياف الغذائية إلى النظام الغذائي يمكن أن يساعد في التخلص من الدهون غير المرغوب فيها.

وأوضحت في حديثها لموقع "ميرور" البريطاني، أن السبب وراء عدم رؤية النتائج المرجوة عند محاولة فقدان الوزن يعود إلى عدم تناول كمية كافية من الألياف.

وأشارت إلى أن الدراسات تشير إلى أن الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، عندما تُضاف إلى النظام الغذائي اليومي، تساعد في فقدان الوزن بشكل صحي ومستدام.

وأضافت: "تساعد الحبوب الكاملة المليئة بالألياف والبروتين في تثبيت نسبة السكر في الدم لساعات، بينما تزيد من استجابة الإنسولين وتعزز عملية التمثيل الغذائي وتثبت الشهية وتزيد من حرق السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم".

وأشارت إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة Frontiers in Nutrition إلى أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بنجاح، وذلك بعد اتباع برنامج غذائي غني بالألياف لمدة 16 أسبوعًا شارك فيه أكثر من 4400 شخص على مدى ثلاث سنوات، حيث كان متوسط فقدان الوزن بين الذين شاركوا في البرنامج 3.28 كيلوجرام.

وختمت الخبيرة بشرح أن الألياف تعمل على تسريع عملية حرق الدهون في منطقة البطن من خلال تحسين حساسية الإنسولين وتعزيز التمثيل الغذائي وتوازن البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تقليل تراكم الدهون في هذه المنطقة.

ولزيادة كمية الألياف في النظام الغذائي، ينصح خبراء الصحة بتناول الحبوب الكاملة والخضار والفواكه والبقوليات والبذور غير المملحة كجزء من وجبات الطعام اليومية.