بعد تعويم الجنيه.. أول تحرك من أكبر بنك مصري وقرار لن تتوقعه

بعد قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة وتحديد سعر صرف الجنيه، قرر البنك الأهلي المصري طرح شهادات إدخار جديدة، متضمنة شهادة لثلاث سنوات بمعدل فائدة متناقص، حيث يبلغ السعر السنوي 30% في السنة الأولى، و25% في السنة الثانية، و20% في السنة الثالثة، مع صرف العائد بشكل دوري سنوي.

تعديلات على الشهادات البلاتينية

بالإضافة إلى ذلك، قام البنك المركزي بتعديل سعر العائد على الشهادة البلاتينية لثلاث سنوات، حيث ارتفع السعر السنوي للإصدارات الجديدة إلى 26% في السنة الأولى، و22% في السنة الثانية، و18% في السنة الثالثة، وذلك بعدما كانت تصرف العائد بشكل شهري.

إجراءات البنك المركزي المصري

في إجراءات أخرى، قرر البنك المركزي المصري تحديد سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات السوق، بالإضافة إلى زيادة قوية في أسعار الفائدة بنسبة 6% دفعة واحدة.

رفع الفائدة وتوحيد سعر الصرف

ووصلت أسعار الإيداع والاقتراض والعمليات الرئيسية في البنك المركزي إلى مستويات تبلغ 27.25%، 28.25%، و27.75% على التوالي، بينما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وأكد البنك المركزي أهمية توحيد سعر الصرف في إطار تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة والمساهمة في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي.