فلكيا.. تعرف على موعد حلول شهر رمضان بالدول العربية

في شهر رمضان المبارك، تتحضر الدول العربية لاستقبال هذا الشهر الكريم وتستعد لتجديد الروح وتعزيز العلاقة مع الله وتقوية الروابط الاجتماعية.

وفي هذا السياق، أعلن مركز الفلك الدولي تفاصيل رؤية هلال رمضان في العديد من الدول العربية وأعلن الموعد الفلكي ليوم الرؤية وأول أيام شهر رمضان.

وبحسب المركز، بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024، ومن المتوقع أن تتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس الجاري. ووفقًا للمركز، سيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت جرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في معظم مناطق العالم الإسلامي تقريبًا.

من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس، وفقًا لبيان مركز الفلك الدولي، الذي أشار أيضًا إلى أن رؤية الهلال في الأحد 10 مارس غير ممكنة في أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 10 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس توضح أن القمر سيغيب بعد وقت قصير من غروب الشمس في تلك المناطق. ومن المهم أن نلاحظ أن رؤية الهلال في جميع المناطق المذكورة غير ممكنة إما بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.