عاجل.. "التموين" تفرض التسعير على 7 سلع أساسية

أصدرت وزارة التموين قرارًا اليوم، الأول من مارس، يتعلق بتحديد أسعار 7 سلع أساسية، ويتطلب من الشركات المصنعة طباعة الأسعار على السلع أو تسعيرها بشكل واضح، بالإضافة إلى إلزام أصحاب المحال والسلاسل التجارية بعرض الأسعار على السلع أو في مكان مرئي للمستهلكين.

وزارة التموين ستقوم بالرقابة والإشراف لمنع تداول السلع بأسعار مبالغ فيها، وذلك من خلال آلية وضع الأسعار على المنتجات، وستقوم بتحرير المحاضر عبر جهاز حماية المستهلك وتفرض العقوبات على المخالفين ومحتكري السلع.

يأتي تطبيق قرار وزارة التموين لوضع الحد الأقصى للسعر على العبوة بموجب المادة 8 من قانون جهاز حماية المستهلك، بهدف منع تخزين السلع الاستراتيجية والتحكم في الأسعار. ويشمل القرار سبع سلع استراتيجية محددة من قبل مجلس الوزراء، مثل زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض، بهدف تقليل ارتفاع الأسعار الناتج عن جشع التجار.

جهاز حماية المستهلك يهدد بمعاقبة المخالفين ومحتكري السلع بالعقوبات المنصوص عليها في القانون، بهدف تطبيق القرار وضمان حماية المستهلكين وتوفير السلع بأسعار معقولة.

يتاح للمواطنين إمكانية الإبلاغ الفوري عن أية مخالفات قد تؤثر على حقوقهم كمستهلكين أو تتعلق بالمغالاة في الأسعار، وذلك من خلال الاتصال بالخط الساخن لجهاز حماية المستهلك على الرقم 19588 من أي خط أرضي، يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى 10 مساءً.

يمكن أيضًا إرسال الشكاوى عبر تطبيق "الواتس آب" على الرقم: 01577779999، أو عبر الفاكس على الرقم: 0233055753.

ويتم تقديم الشكاوى شخصيًا في مقر جهاز حماية المستهلك، الكائن في 96 شارع أحمد عرابي بالمهندسين، أو 115 بالقرية الذكية.

عند تقديم الشكوى، يجب إرفاق صورة من فاتورة الشراء أو إرسال صورة للفاتورة والمستندات ذات الصلة، مع توضيح البيانات الشخصية أو رقم الشكوى (في حال كانت متوفرة) عبر تطبيق "الواتس آب" على الرقم: 01281661882.