اكتشاف أول عقار لعلاج الحساسية الغذائية.. إليك فعاليته

كشفت دراسة حديثة عن اكتشاف عقار يُستخدَم منذ فترة طويلة في علاج الربو، يمكن أن يوفر الحماية من الحساسية الغذائية الخطيرة وحتى المميتة.

هذه الدراسة التي تم تمويلها جزئيًا من المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، اختبرت عقار Xolair (المعروف كيميائيًا باسم omalizumab) على 118 طفلاً يعانون من حساسية تجاه الفول السوداني وأنواع أخرى من الأطعمة مثل الحليب والبيض.

وأظهر فريق البحث في هذه الدراسة أن 67% من الأطفال أصبحوا قادرين على تحمل كمية صغيرة من بروتين الفول السوداني بدون ظهور أعراض بعد العلاج باستخدام عقار Xolair. وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام العقار لعلاج الحساسية الغذائية لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة.

ومع ذلك، حذر الباحثون من أنه لا ينبغي للأشخاص المعرضين للحساسية الغذائية التخلي عن الحذر تمامًا عند استخدام العقار الذي يخفف من حدة التفاعلات الخطيرة، وينبغي عليهم السعي لتجنب المسببات المعروفة للحساسية.

يتم إعطاء عقار Xolair عن طريق الحقن بين الأسبوعين والأربعة أسابيع. وأشار الدكتور روبرت وود، أحد قادة الدراسة وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، إلى أن هذا العلاج قد يغير حياة المرضى تمامًا.

يجدر بالذكر أن شركتي Roche وNovartis هما المسؤولتان عن تسويق عقار Xolair. تم نشر الدراسة في مجلة نيو إنغلاند الطبية.