إيقاف تعامل البورصة المصرية على أسهم كريدي أجريكول لهذا السبب

أفصحت إدارة البورصة المصرية عن قرار تعليق التداول على أسهم بنك كريدي أجريكول-مصر، بدءًا من جلسة التداول ليوم الاثنين الموافق 21 أغسطس 2023.

وأوضحت البورصة في بيانها اليومي أن هذا التعليق جاء استجابةً لاستفسارات البورصة حول التقارير التي نُشرت في وسائل الإعلام بخصوص إجراء بنك كريدي أجريكول فحصًا للجهالة (Due Diligence) على المصرف المتحد، والذي يملكه البنك المركزي المصري.

وفي الشهر الماضي، أعلن البنك المركزي المصري رسميًا بدء إجراءات الخروج من مساهمته في المصرف المتحد، من خلال تعيين بنك باركليز (Barclays Bank) كمستشار مالي دولي من خلال وحدة الاستثمار التابعة له. هذا يأتي بالإضافة إلى المستشار المالي المحلي سي آي كابيتال (CI Capital Investment Banking)، وذلك لإتمام صفقة الخروج المالي للبنك المركزي من مساهمته في رأسمال المصرف المتحد.

وفي هذا السياق، أبدى عز الدين حسنين، الخبير المصرفي، تفاؤله بأثر إيجابي لعملية بيع المصرف المتحد لمستثمرين أجانب على القطاع المصرفي المصري. وأشار إلى أهمية طرح المزيد من البنوك الحكومية غير المؤثرة بشكل إيجابي على السوق لتعزيز التطور التكنولوجي والتحديث في البنوك، بالإضافة إلى تعزيز المنافسة وتوفير منتجات وخدمات متطورة وتقديم قروض للمجتمع.