خلوا بالكم.. "الأرصاد" تُحذّر من تغيرات مفاجئة في طقس الأيام المقبلة

تحذر الدكتورة منار غانم، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من ثلاث ظواهر جوية متأثرة بالطقس ابتداءً من اليوم وحتى السبعة أيام القادمة، حيث يشهد الطقس تغيرات واضحة مرتبطة بفصل الشتاء.

وأضافت غانم أن هناك أكثر من ظاهرة جوية تؤدي إلى تغيير الأجواء الشتوية الباردة المعتادة في هذا الوقت من العام، حيث يتحول الطقس أحيانًا إلى دافئ وحار في مناطق شمال البلاد ومنطقة مصر الوسطى، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة في القاهرة الكبرى وتسجيل أجواء شديدة الحرارة في بعض محافظات الوجه القبلي وشمال وجنوب الصعيد.

1. كتل هوائية صحراوية:

- يتوقع ارتفاعًا واضحًا في درجات الحرارة بسبب تأثير رياح وكتل هوائية جنوبية غربية حارة، والتي ستستمر في التأثير على البلاد حتى منتصف الأسبوع المقبل. من المتوقع ارتفاع قيم الحرارة بين 6 إلى 8 درجات على مختلف المناطق، ومن المحتمل أن تتأثر محافظات جنوب البلاد بارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر.

2. مرتفع جوي:

- يتوقع امتداد مرتفع جوي قادم من طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى زيادة فترات سطوع الشمس وارتفاع الحرارة العظمى خلال ساعات النهار. كما سيمنع تكاثر السحب طوال تلك الفترة.

3. شبورة صباحية:

- من المتوقع تشكّل شبورة مائية كثيفة على الطرق الزرعية والصحراوية والسريعة، تبدأ عادة من الساعة 4 صباحًا وتستمر حتى الساعة 10 صباحًا في بعض الأحيان. تختلف كثافة الشبورة من يوم لآخر وفقًا لقيم درجات الحرارة المسجلة.