قرار عاجل من المالية بشأن أنظمة الدفع الإلكتروني

أصدرت وزارة المالية توجيهًا للجهات الإدارية بمراجعة بيانات وأرقام العاملين المسجلين في نظامي الدفع الإلكتروني GPS والـ payroll، وتصحيح أي أخطاء في هذه البيانات. 

وفي حال تم تعديل البيانات من قبل الجهات الإدارية، يجب إرسال إفادة رسمية تفيد بذلك وفقًا للنموذج المعتمد من وزارة المالية.

تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الوزارة على ضمان انضباط وصحة المدخلات في أنظمة التكنولوجيا وتجنب أي أخطاء تؤثر على حقوق المستفيدين من هذه الأنظمة. 

وتهيب الوزارة بمسؤولي إدارات الموارد البشرية ومراجعي الحسابات ومُدخلي البيانات في الجهات الحكومية بتنفيذ التوجيهات بدقة ومراعاة الالتزام بها.

وتؤكد الوزارة على المسؤولين الماليين في الجهات الحكومية بمختلف مستوياتها، بما في ذلك الجهاز الإداري للدولة والإدارات المحلية والهيئات العامة والأجهزة المستقلة، ضرورة متابعة والتحقق من تنفيذ التوجيهات المذكورة.

توفر المنظومة الجديدة ضمانات جديدة لدقة حساب مستحقات العاملين في الجهات الحكومية، وتوحيد إجراءات احتساب الاستقطاعات الضريبية والتأمينية. وهذا يساهم في تعزيز الرقابة المالية على الرواتب وتوفير قاعدة بيانات دقيقة للرواتب الفعلية، مما يساعد في تحسين إدارة الدخل.

يهدف هذا الإجراء أيضًا إلى تكامل منظومة إعداد وإدارة المرتبات والمستحقات الحكومية مع نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية ونظام الدفع الإلكتروني، بهدف تعزيز الحوكمة وتحقيق الشفافية.

وتم تطبيق منظومة Payroll في 283 جهة إدارية، بما في ذلك 64 جهة انتقلت إلى العاصمة الإدارية الجديدة و205 جهات في الإدارة المحلية و14 جهة أخرى.