6 فوائد صحية لا تتوقعها لياميش رمضان

تشير الدكتورة أسماء عامر إلى العديد من الفوائد المحتملة لـ "ياميش رمضان"، وهو مزيج من الفواكه المجففة والمكسرات يستخدم خلال شهر رمضان المبارك.

وإليك مجموعة من الفوائد الصحية لياميش رمضان:

قيمة غذائية عالية: تحتوي الفواكه المجففة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والدهون والنشويات والفيتامينات والمعادن. تعزز هذه العناصر الغذائية صحة الجهاز المناعي وتدعم الجهاز الهضمي بفضل وجود الألياف.

محتوى مشابه للفواكه الطازجة: تحتوي "ياميش رمضان" على نفس العناصر الموجودة في الفواكه الطازجة مثل البرقوق والمشمش والتين، ولكن بنسبة أقل من السكر. كما يمكن تخزينها لفترة أطول.

تنظيم مستويات السكر والكوليسترول في الدم: بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف، تساعد الفواكه المجففة في تباطؤ امتصاص السكر وتحافظ على مستويات السكر في الدم مستقرة. كما تقلل الألياف من نسبة الكوليسترول في الدم. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفواكه المجففة على ألياف غير قابلة للذوبان تمتص الماء في الأمعاء وتساعد في الشعور بالشبع وتحسين عملية الهضم.

مصدر للمعادن الهامة: تحتوي الفواكه المجففة على معادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. يساهم الكالسيوم في تقوية العظام، ويعد خاصة مهمًا لمرضى هشاشة العظام. أما البوتاسيوم، فيساعد في حماية عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم المرتفع.

دعم لمرضى الأنيميا: بفضل احتوائها على الحديد، تساعد الفواكه المجففة في تعويض النقص في المعادن الذي يحدث خلال الصيام، وتكون مفيدة لمرضى فقر الدم.

تحسين الأداء الذهني: تساهم الفواكه المجففة في تحسين الأداء الذهني وتنشيط خلايا المخ، مما يمكن أن يكون مفيدًا للطلاب في حالات الإجهاد الذهني.