تخلصي منه فورا.. جهاز في المطبخ خطر على صحة النساء

العديد من النساء يتطلعن إلى شراء القلاية الهوائية باعتبارها وسيلة لتوفير الزيت وتحضير طعام صحي، خاصةً لأولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية لفقدان الوزن.

ومع ذلك، حذرت دراسة أمريكية من استخدام بعض أنواع القلايات الهوائية، المعروفة بـ "إير فراير"، نظرًا لتوفرها على مواصفات محددة.

,أجبرت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية بعض الشركات المصنعة للقلايات الهوائية على سحب نحو مليوني قطعة من السوق بعد اكتشافها لتسببها في حالات إصابة بأنواع مختلفة من السرطان، خاصة سرطان الثدي، وذلك بسبب نوع معين من القلايات غير المرتبطة بالطلاء اللاصق.

وفي هذا السياق، حذرت الدراسة من استخدام القلايات الهوائية التي تحتوي على جزيئات متعددة الفلور، المعروفة باسم "المواد الكيميائية الأبدية"، التي توجد في الطبقة غير اللاصقة للسلة.

وأكد الخبراء أن هذه المواد قد تسبب في إصابة الأفراد بأمراض مختلفة، بما في ذلك السرطان، نظرًا لارتباطها بمستويات عالية من بعض المواد الكيميائية.

وأوضح الدكتور نيد كالونج، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة في كلية كولورادو للصحة العامة بأمريكا، أن هذه المواد الكيميائية تتداخل مع هرمونات الجسم الطبيعية، مما يؤدي إلى اختلالها وزيادة احتمالية الإصابة بالسرطان.