مفيش معاك بطاقة تموين.. هتصرف رغيف العيش بهذا المبلغ "تفاصيل"

أفصح خالد صبري، المتحدث الرسمي باسم الشعبة العامة لمخابز الجمهورية، عن المخطط الذي قدمه عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز، لوزارة التموين، والذي سيتم تنفيذه قريبًا. 

يتعلق هذا المخطط بنظام جديد سيطبق على المخابز السياحية، وسيشمل المواطنين الذين لا يحملون بطاقة تموين ولا يستفيدون من دعم رغيف الخبز.

 ووفقًا لهذا المخطط، سيتم توفير رغيف الخبز بحجم 90 جرام وبسعر جنيه واحد للأشخاص الذين لا يحملون البطاقة التموينية، وعددهم يصل إلى أكثر من 40 مليون مواطن.

وأكد خالد صبري في تصريحات صحفية أن هذا المقترح كان من المفترض تنفيذه في يناير الماضي، ولكنه سيتم تطبيقه في الفترة المقبلة وبشكل قريب. 

وأشار إلى أنه يوجد في مصر حوالي 30 ألف مخبز يتعاملون مع رغيف الخبز المدعم، ولديهم قاعدة بيانات كبيرة.

وبالنسبة لآلية تنفيذ هذا المخطط، أوضح أنه سيتم عن طريق كارت يسمى "كارت ميزة"، حيث سيتمكن المواطنون من الحصول على رغيف الخبز بقيمة جنيه واحد فقط، وبجودة جيدة ووزن 90 جرام.

 وأشار إلى أن مصر تنتج يوميًا حوالي 270 مليون رغيف خبز.

وتنتج المخابز التموينية 100 مليار رغيف بلدي سنويًا، بمعدل 275 مليون رغيف يوميًا. 

وقد ارتفعت تكلفة إنتاج الرغيف الواحد من 65 قرشًا قبل اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية إلى 80 قرشًا بعد الحرب، ثم زادت التكلفة إلى 90 قرشًا بعد انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار، وفقًا للبيانات الرسمية.

وقد كشفت المخابز السياحية عن رفع سعر رغيف الخبز إلى 2 جنيه، بدلاً من 1.5 جنيه، و1.5 جنيه للمخابز التي كانت تبيع الرغيف بجنيه واحد، وذلك حسب تصريحات خالد صبري، عضو شعبة المخابز بالغرفة التجارية.