تحذير: شرب الماء بهذه الطريقة قد يسبب الوفاة

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أهمية شرب الماء خلال فصل الصيف، مشيرًا إلى ضرورة الحفاظ على توازن مناسب في كمية الماء التي يتناولها الجسم.

خلال برنامجه "ربي زدني علمًا" الذي يُذاع على قناة صدى البلد، أكد الدكتور موافي أن قلة شرب الماء في فصل الصيف تُعتبر عادة خاطئة يقع فيها بعض الأشخاص. وأشار إلى أن عدم شرب كمية كافية من الماء في فصل الصيف يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، نظرًا لفقدان الجسم للسوائل أثناء عملية التعرق.

وأضاف الدكتور موافي أن تأثير قلة شرب الماء يمكن أن يكون أكثر خطورة في بعض الحالات، مثل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو يتناولون مدرات البول لأغراض علاجية.

وحذر الدكتور موافي من الإفراط في شرب الماء، مشيرًا إلى أن تناول كميات كبيرة من الماء بشكل مفرط يمكن أن يكون أيضًا ضارًا وخطيرًا على الصحة، وقد يصل إلى حد المميت.

وأوضح الدكتور موافي أن الإفراط في شرب الماء يمكن أن يؤدي إلى اضطراب مستويات المعادن في الجسم، مما يتسبب في نقص الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم عن المستويات الطبيعية. ويمكن أيضًا أن يتسبب في اضطراب في مستويات الهيموجلوبين وسكر الدم.

في الختام، أشار الدكتور موافي إلى أن الكمية المناسبة من الماء التي يحتاجها الشخص السليم في اليوم تتراوح بين 3 و 5 لترات، وذلك للحفاظ على ترطيب الجسم بشكل جيد دون التسبب في أي أضرار.