بـ"4 جنيه بس".. اعرف من هو جدك الأكبر وشجرة عيلتك

يهتم عدد كبير من الأشخاص بشجرة العائلة لاكتشاف جذورهم العائلية وتتبع أنساب آبائهم، سواء عن طريق إجراء تحليل طبي أو من خلال القراءة والبحث في هذا المجال. ويوجد عدد كبير من الوثائق الرسمية في دار المحفوظات بقلعة صلاح الدين الأيوبي، التي تساعد في الرد على جميع التساؤلات المتعلقة بأصول العائلة والأنساب.

يمكن للأفراد القيام بعدة خطوات لاستكشاف أصول النسب وبناء شجرة العائلة، ومن بين هذه الخطوات الهامة الذهاب إلى دار المحفوظات في حي الخليفة بمحافظة القاهرة. هناك يمكن استخراج ما يعرف بـ "تعداد النفوس"، الذي يتيح للشخص الوصول إلى معلومات عن حوالي 1846 جداً من أسلافه، وفقًا لتصريحات إبراهيم علي إسماعيل، رئيس دار المحفوظات السابق.

للوصول إلى شجرة العائلة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1. تقديم طلب للحصول على سلسلة الأسماء داخل مقر الدار الواقع في مبنى القلعة التاريخية.

2. الحصول على إذن بالدخول إلى مكتبة الدار.

3. قراءة بعض الكُتيبات التي تحتوي على دفاتر أجدادك، ومن خلالها يمكن للشخص معرفة نسبه. في حالة عدم القدرة على الوصول إلى نسبه، يتولى موظف مسؤول في الدار هذا الأمر.

4. بعد تقديم الطلب، يمكن للشخص الذي يرغب في معرفة شجرة عائلته الانتظار لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى 21 يومًا، حسب توافر التواريخ المطلوبة.

رسوم البحث عن شجرة العائلة تبلغ 4 جنيهات، وذلك مع تقديم بعض الأوراق المطلوبة. هذه الأوراق تشمل البطاقة الشخصية وورقة إثبات الصفة، بالإضافة إلى اسم الجد المعاصر للتعداد وشهادة له. يتم أيضًا تحديد المدة الزمنية التي يرغب الشخص في البحث عنها، وذلك حسب ما ذكره "إبراهيم".

يمكن اللجوء إلى الطرق الطبية لمعرفة جذور الأبوين والأجداد من خلال الحمض النووي، وذلك عبر تحليل الجينات أو البصمة الوراثية. يمكن من خلال هذه الطرق معرفة الموروث الجيني والتواريث الوراثية، بما في ذلك احتمالية الإصابة ببعض الأمراض في المستقبل واحتياجات الجسم من التغذية المناسبة.

ويمكن أيضًا استخدام هذه الطرق لمعرفة حساسية الجسم تجاه أنواع معينة من الطعام، حيث يمكن تحديد التغييرات في تسلسل الحمض النووي التي تدل على وجود حساسية معينة لبعض الأطعمة. يتيح ذلك للأفراد تجنب تناول الأطعمة التي قد تسبب لهم ردود فعل سلبية، وفقًا لتوضيحات الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس.