هل تضرب موجة قطبية مصر؟.. الأرصاد تجيب

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد، عن تفاصيل الموجة القطبية التي ضربت عدة مناطق في الولايات المتحدة، مسببة مستوى خطير من درجات الحرارة المنخفضة الذي وصل إلى حد التجمد.

وأوضحت غانم أن الهواء القطبي القادم من القطب الشمالي سبب عواصف ثلجية كبيرة في عدة مناطق في الولايات المتحدة وكندا، مما أدى إلى انخفاض كبير في درجات الحرارة على سطح الأرض وفي طبقات الجو العليا.

وأضافت الدكتورة منار غانم أنه بعد ذلك يحدث تكثف للثلوج نتيجة لتأثير الهواء القطبي القادم من القطب الشمالي، حيث يتم تجميع الهواء البارد من المناطق القطبية، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في درجات الحرارة.

وأكدت أيضًا على استحالة قدوم هذه الموجة إلى مصر، نظرًا لاختلاف طبيعتها البيئية وتفاوت درجات الحرارة بين الدول، حيث تتمتع مصر بمناخ مختلف ولا تتأثر بنفس الظواهر الجوية التي تشهدها المناطق القطبية.

أفادت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية في نشرتها أن كتلة هوائية باردة من القطب الشمالي قد ضربت الولايات المتحدة قادمة من كندا، مما تسبب في انخفاض درجات الحرارة في مساحة واسعة من البلاد.

وأشارت الهيئة إلى أن أكثر من 95 مليون مواطن مشمولون بتحذيرات من تأثير هواء القطب الشمالي، بدءًا من منتصف هذه الليلة.

ومن المتوقع أن تشهد ولايات مونتانا وساوث داكوتا ونورث داكوتا أدنى مستويات انخفاض درجات الحرارة في الولايات المتحدة اليوم، مع توقع خبراء الأرصاد الجوية أن تصل برودة الرياح في بعض المناطق إلى -57 درجة مئوية.