6 آثار ضارة على الجسم من برودة الجو في فصل الشتاء.. تعرف عليها

شهدت البلاد في الأيام الأخيرة انخفاضًا حادًا في درجات الحرارة، مما يزيد من حاجة الأفراد للتدفئة واتخاذ إجراءات لتقليل التأثيرات الصحية الناتجة عن برودة الطقس.

ووفقًا لتقرير من موقع "Healthshots"، يُظهر التقرير أن التعرض لفترات طويلة لبرودة الطقس قد يضعف جهاز المناعة، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض متنوعة.

وفيما يلي أبرز الآثار الضارة لبرودة الطقس على الصحة:

1. انخفاض حرارة الجسم:

التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة منخفضة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض حرارة الجسم، مما يتسبب في الارتعاش والارتباك والتعب. يجب توخي الحذر لتجنب الانخفاض الحاد في حرارة الجسم، الذي قد يكون قاتلاً.

2. مشاكل في التنفس:

يمكن للهواء البارد أن يسبب تفاقم أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو، مما يؤدي إلى ضيق الصدر والسعال والصفير.

3. مشاكل في القلب:

تسبب درجات الحرارة الباردة انقباض الأوعية الدموية، وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يجهد نظام القلب والأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

4. تجمد الجلد:

التعرض لدرجات حرارة منخفضة يمكن أن يؤدي إلى تجمد الجلد والأنسجة الأساسية، مما يسبب ظهور تقرحات وتلف الأنسجة وشحوب الجلد.

5. تأثير على الصحة العقلية:

الموجات الباردة تسهم في الاضطراب العاطفي الموسمي، مما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب والتعب.

6. خطر العدوى:

التعرض المطول لبرودة الطقس يمكن أن يضعف جهاز المناعة، مما يزيد من قابلية الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، مثل الأنفلونزا ونزلات البرد.