ما هي أسباب نقص الحديد في الجسم؟

الحديد يلعب دورًا حيويًا في العديد من العمليات الفسيولوجية داخل الجسم، حيث يعتبر أساسيًا لتحقيق وظائفه بشكل صحيح. تظهر علامات وأعراض عديدة تشير إلى نقص الحديد في الجسم.

تقول الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا": "من بين الأعراض الواضحة لنقص الحديد في الجسم يأتي التعب السريع، حيث يمكن للفرد أن يشعر بالإرهاق فور استيقاظه، وحتى عند رفع أحمال خفيفة لا تتطلب مجهودًا كبيرًا. يصبح الجلد باهتًا بسبب عدم قدرة الدم على نقل الأكسجين بشكل فعَّال. تتسارع نبضات القلب، ويشعر الشخص بالدوار والصداع".

وفي إضافة إلى ذلك، تؤثر نقص الحديد على حالة الشعر والأظافر، حيث تصبح هشة، ويمكن أن تظهر تشققات في زوايا الفم مع ظهور تقرحات مؤلمة على اللسان.

وتشير الدكتورة إلى أن نقص الحديد لفترة طويلة قد يؤدي إلى تطوير عدة أمراض مزمنة، منها ضيق التنفس وأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ضعف مناعة الجسم.

وتضيف: "بالإضافة إلى ذلك، يؤثر نقص الحديد سلبًا في الحالة النفسية، ويمكن أن يكون سببًا للاضطرابات النفسية والاكتئاب، ويؤدي إلى ضعف الذاكرة وصعوبات في التركيز. وخلال فترة الحمل، يزيد نقص الحديد من خطر الولادة المبكرة ويمكن أن يتسبب في انخفاض وزن الطفل عند الولادة".

يتم الحصول على الحديد من الأطعمة، ويوجد بكميات كبيرة في اللحوم الحمراء والأسماك والبقوليات وبعض الخضار الخضراء مثل السبانخ.

ويتم امتصاص حديد الهيم الموجود في المنتجات الحيوانية بشكل أفضل من حديد النبات. ورغم أن حديد النبات مفيد أيضًا، إلا أن جسم الإنسان يمتصه بمعدل أقل.

وتوضح الدكتورة: "لتعزيز امتصاص الحديد بشكل فعّال، يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الدقيقة مع فيتامين C، الذي يوجد بكميات كبيرة في المنتجات مثل الحمضيات. وعلى الجانب المقابل، هناك مواد قد تعيق امتصاص الحديد، مثل الكالسيوم والعفص (الموجود في الشاي والقهوة)، والأوكسالات (الموجودة في الشوكولاتة والبقدونس والفاصوليا)، والبوليفينول (في النبيذ)، وبروتين الصويا وبعض الأدوية مثل أدوية حرقة المعدة".

وتُضيف الدكتورة أن نقص الحديد قد ينشأ لعدة أسباب، بدءًا من عدم تناول الأطعمة الغنية بهذا العنصر وصولاً إلى الحالات المرضية التي تعيق امتصاص الحديد، مثل التهابات الأمعاء والأورام الحميدة.

وتوضح: "يمكن أن يتطور نقص الحديد نتيجة للحاجة المتزايدة إليه، وغالبًا ما يحدث ذلك خلال فترات مثل الحمل والرضاعة وفترة المراهقة. كما قد يعاني النساء في سن الإنجاب من نقص الحديد نتيجة فقدان الدم أثناء الحيض، مما يجعل هؤلاء الأفراد عُرضة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو الأمر الذي يستدعي اهتمامًا وفحصًا دوريًا للحالة الصحية".

وتنصح الطبيبة بضرورة إعادة النظر في النظام الغذائي لضمان توفير كميات كافية من الحديد وفيتامين C، وفي الوقت نفسه، تجنب تناول الكافيين والكالسيوم بشكل مفرط بعد تناول الطعام مباشرة، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على امتصاص الحديد.