حقيقة فرض رسوم إضافية للمارة من غزة لـ مصر عبر معبر رفح

قام رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، بتصحيح المعلومات المنتشرة في بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي حول مزاعم تحصيل رسوم إضافية على المسافرين عبر منفذ رفح من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية.

وأكد "رشوان" بشكل قاطع أن هذه الادعاءات غير صحيحة، مشيرًا إلى أن المعابر يتم تشغيلها وفقًا للقوانين المصرية المنظمة لها، وأن الرسوم المفروضة لم تشهد أي زيادات.

وأوضح "رشوان" أن مصر تلعب دورًا فعّالًا في دعم القطاع الفلسطيني، حيث تصل مساهمتها في إدخال المساعدات الإنسانية والوقود إلى غزة عبر منفذ رفح إلى أكثر من 70%، مشددًا على أنه لا يوجد تحصيل لرسوم إضافية على القادمين من غزة، سواء للعلاج أو الإقامة أو حتى خلال تنقلاتهم داخل البلاد.

وأشار "رشوان" إلى رفض مصر بشكل قاطع للضغوطات الاقتصادية والمالية للموافقة على تسوية القضية الفلسطينية أو التهجير القسري للفلسطينيين، معبرًا عن تنافي هذه المزاعم مع الموقف المصري الرافض للتجارة بالقضية الفلسطينية.

وفي ختام تصريحه، ناشد "رشوان" الفلسطينيين في حال تعرضهم للاستغلال أو الضغط في معبر رفح بإبلاغ الجهات الأمنية المصرية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المسؤولين عن هذه التجاوزات.